الجمعة، 15 نوفمبر 2013

جمهورية مصر العربية

جمهورية مصر العربية
• المكان والمكانة :

تقع مصر .. تلك البقعة التى عاش عليها وعمرها المصريون منذ فجر التاريخ ..فى موقع القلب من العالم ، كما ظلت نقطة تلاق جغرافية وثقافية وحضارية على مر العصور .
من الناحية الجغرافية ، تقع مصر عند ملتقي قارات العالم القديم : افريقيا – أسيا – أوروبا .. تطل على بحرين هما : البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ، وتشرف على خليجين هما خليج السويس وخليج العقبة ، وعلى أرضها تجرى قناة السويس أحد الممرات المائية الدولية الهامة .
تضع مصر احدى قدميها فى القارة الاسيوية ، رغم انتمائها لقارة أفريقيا التى يتدفق منها أيضا نهر النيل .. شريان الحياة لشعب مصر .
وارتباطاً بهذا الموقع الجغرافى المتميز ، كانت مصر بمثابة البرزخ الذى مرت عبره الديانات السماوية الثلاثة ، كما كانت الملتقى للتفاعل الحضارى بين الشرق والغرب ، وبين الشمال والجنوب ، وعلى أرضها تلاقت وتواصلت الحضارات الفرعونية ، والإغريقية ، والرومانية ، والقبطية ، والإسلامية .. وصولاً الى العصر الحديث .
فتواصلت مصر عبر البحر المتوسط مع الحضارات الاوروبية المتعاقبة ، وظلت فى الوقت نفسه جزءاً من عالم الجنوب ، تعيش قضاياه وسعيه الدائم من أجل التنمية والتقدم .
فى الوقت نفسه ، وبحكم مكانتها فى العالم الاسلامى ، ظلت مصر على مر القرون ، منارة إشعاع للفكر والحضارة الإسلامية ، مجسدة قيم الاعتدال والتسامح والتعايش التى تمثل جوهر التعاليم الاسلامية .
فى منطقتها العربية تضطلع مصر بدور ثقافي وفكرى وسياسى كبير ، وتتحمل نصيباً مهما من السعى نحو الاستقرار والسلام والتقدم والنهضة فى العالم العربى والشرق الاوسط.
ولاشك أن هذا الموقع الجغرافى بأبعاده الحضارية والإنسانية كانت له انعكاساته على تكوين الإنسان المصرى الذى ظل على مر العصور متمسكاً بقيم الاعتدال والانفتاح على الآخر ، والتفاعل الخلاق مع سائر الأمم والثقافات ساعياً من أجل الخير والسلام لبلاده ولكل الإنسانية.
• الموقع :
-- الموقع الفلكي :
تقع جمهورية مصر العربية فلكيا بين خطي عرض 22 و 32 ْ شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 24ْ و37ْ شرقي خط جرينتش.
-- الحدود الجغرافية :
تقع مصر فى الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا.. يحدها من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم .. ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم .. ويحدها فى الشمال الشرقي فلسطين وإسرائيل بطول 265 كم.. ويحدها من الغرب ليبيا علي امتداد خط بطول 1115 كم .. ويحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم.
-- المساحة :
تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلو متر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية.
- تدل النقوش التي وجدت علي المعابد والآثار المصرية القديمة علي ان المصريين القدماء قد استخدموا العلم رمزاً للأمة المصرية كما كان فراعنة مصر أول من استخدم العلم والراية رمزا لوحدتهم في حربهم وسلمهم .
- بدأت مصر تتخذ علما مستقلا لها في مطلع القرن التاسع عشر عندما تمتعت بنوع من الاستقلال بعد سنوات طويلة من الحكم الاجنبي.
- محمد علي اول من اتخذ علما لمصر ثم تغير شكل العلم المصري عدة مرات تبعا للتطورات السياسية ومراحل النضال الوطنى.
- يعود العلم الحالي الي عام 1958 معبرا عن استقلال مصر.
- يتكون العلم المصري حاليا من ثلاثة الوان علي شكل ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية و يبلغ طوله ضعف عرضه.
- المستطيل العلوي من اللون الاحمر دليل علي الاشراق والامل والتوهج .
- المستطيل الاوسط من اللون الابيض وهو لون يعبر عن النقاء وداخل المستطيل صورة النسر وهو أقوي الطيور بلون ذهبي وينظر ناحية اليسار ويعبر عن قوة مصر وحضاراتها.
- المستطيل السفلي من اللون الأسود يعبر عن عصور التخلف والاستعمار التي تخلصت منها مصر.


• النشيد الوطني :

النشيد الوطني هو بلورة لتاريخ اي شعب ، وحاضره ، وهو المعبر عن تطلعاته .
- النشيد الوطني الحالي لمصر كان مجرد فكرة عند زعيم من زعماء مصر ، فمطلعه كان لخطبة للزعيم الوطني مصطفي كامل قالها في عام 1907م :
" بلادي بلادي لك حبي وفؤادي .. لك حياتي ووجودي ، لك دمي ، لك عقلي ولساني ، لك لُبي وجناني ، فأنت أنت الحياة .. ولا حياة إلا بك يا مصر " .
- قام الفنان سيد درويش بتلحين النشيد الوطني الحالي لمصر الذي كتب كلماته الشاعر يونس القاضي ، ولكن عندما أكمل تلحينه مات قبل أن يسمعه ملحنا .. وقد اتخذت مصر نشيد بلادي بلادي ، نشيدا وطنيا .
- كلمات النشيد الوطني المصرى :

بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي
مصر يا أم البلاد أنت غايتي والمراد
وعلي كل العباد كم لنيلك من أيادي
مصر يا أرض النعيم فزت بالمجد القديم
مقصدي دفع الغريم وعلي الله اعتمادي
مصر أنت أغلي درة فوق جبين الدهر غرة
يا بلادي عيشي حرة واسلمي رغم الأعادي
مصر أولادك كرام أوفياء يرعوا الزمام
سوف نحظي بالمرام باتحادهم واتحادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي




• نهر النيل :


يعتبر ثاني أطول انهار العالم و يشق أرض مصر من الجنوب إلى الشمال ليتفرع إلى فرعين يصبـان في البحر المتوسط هما فرع رشيد وفرع دمياط. يبلغ طوله من منابعه في بحيرة تنجانيقا حتى مصبه
في البحر المتوسط 6690 كيلو متراً ويغطي مساحة مقدارها 1.9 مليون كيلو متراً مربعاً ويمتد في عشر دول هي تنزانيا – كينيا – زائير – بوروندي – رواندا – اثيوبيا – اريتريا – أوغندا – السودان – مصر .
ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا وتعترضه مساقط ومنحدرات يتخطاها ليندفع بقوة صعوداً أو هبوطاً حتى يصل إلى مجراه الطبيعي.
من أهم مشاريع تنظيم مياه النيل على الاطلاق هو مشروع السد العالي فقد حمى مصر من الفيضانات المدمرة ومن الجفاف حيث يتم امامه تخزين المياه في سنوات الفيضانات العالية وكذلك له آثار واسعة على مجالات الري والزراعة وتوليد الطاقة.
نهر النيل يحمل الحياة والخصب والنماء لارض مصر وكما كتب المؤرخ اليوناني هيرودوت"مصر هبة النيل" وذلك من منطلق ما لمسه من اهمية نهرالنيل في حياة المصريين.
بدأ قياس منسوب المياه في نهر النيل من عهد قدماء المصريين، عندما حاولوا استخدام ما يعرف بمقياس النيل Nilometre، وكان هذا المقياس أحد أشكال ثلاث: لوح أو عمود أو سلم، كل منها يحمل تدريجا، وكانت وحدة القياس ثابتة للأشكال الثلاثة، وتعرف بالكيوبت cubit وأصبحت مقاييس النيل مزاراً سياحياً.
يتم حساب كميات الأمطار الساقطة فوق منطقة نهر النيل عن طريق معالجة الصور التى تلتقطها الاقمار الصناعية لمنطقتي حوض النيل الأزرق وحوض النيل الأبيض وضبط جودتها، ثم تنقل تلقائيا إلى وحدة التنبؤ بهدف تحليل الأنماط المناخية للتغيرات الموسمية للأمطار فوق حوض نهر النيل حتى يتسنى التنبؤ الموسمي طويل المدى لتصرفات نهر النيل.

• المناخ :
يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والمنخفضات الجوية والمسطحات المائية ، حيث ساعد ذلك كله علي تقسيم مصر إلي عدة أقاليم مناخية متميزة فتقع مصر فى الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل فى المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف فى أشهر الصيف وبالاعتدال فى الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل .
مناخ مصر يمكن تمييزه في فصلين مناخيين هما فصل الصيف الجاف الحار ويمتد بين شهري مايو واكتوبر وفصل الشتاء المعتدل قليل الامطار ويمتد بين شهري نوفمبر وأبريل.
تبلغ درجات الحرارة في شهر يناير على النحو التالي :
- الصغرى من 9 – 11 العظمى من 20 – 24
- أما شهري يوليو وأغسطس فتكون الصغرى من 21 – 25 درجة مئويةوالعظمى من 37 – 42 درجة مئوية



• التضاريس :


- تنقسم تضاريس جمهورية مصر العربية إلي أربعة أقسام رئيسية:
1- وادي النيل والدلتا :
يشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2 .. ويبدأ وادي النيل جنوبا من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط وينقسم إلي مصر العليا (الصعيد ) من حلفا إلي جنوب القاهرة، ومصر السفلي (دلتا النيل ) وتمتد من شمال القاهرة إلي البحر المتوسط .. ويمتد نهر النيل من الحدود المصرية جنوبا إلي مصبيه فى البحر المتوسط شمالا بطول 1532 كيلومترا تقريبا ..ويتفرع النيل شمال القاهرة إلي فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع رشيد اللذان يحصران بينهما مثلث الدلتا الذي يُعد من أخصب الأراضي الزراعية .
2- الصحراء الغربية :
تبلغ مساحة الصحراء الغربية حوالي 680 ألف كيلومتر مربع بنسبة 68% من مساحة مصر تقريبا .. وهي تمتد من وادي النيل فى الشرق حتي الحدود الليبية فى الغرب ومن البحر المتوسط شمالا إلي الحدود المصرية الجنوبية ، وتنقسم إلي :
- القسم الشمالي : ويشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات العظمي التي تضم واحة سيوة ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية
- القسم الجنوبي : ويشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وفى أقصي الجنوب واحة العوينات.


- الصحراء الشرقية :
تبلغ مساحتها نحو 225.000 كيلو متر مربع أي بنسبة 28 % من مساحة مصر وتشمل شبه جزيرة سيناء.. وتمتد بين وادي النيل غرباً والبحر الأحمر وخليج السويس و قناة السويس شرقا ومن بحيرة المنزلة علي البحر المتوسط شمالا حتى حدود مصر مع السودان جنوبا .. وتتميز الصحراء الشرقية بوجود المرتفعات الجبلية التي تطل علي البحر الأحمر ويصل ارتفاعها إلي حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وتعتبر هذه الصحراء بمثابة مخزون الموارد الطبيعية المصرية من خامات المعادن المختلفة من ذهب وفحم وبترول.
4- شبه جزيرة سيناء :
تبلغ مساحتها حوالي 61.000 كيلو متر مربع أي حوالي 6 % من مساحة مصر وهي علي شكل هضبة مثلثة الشكل قاعدته علي البحر المتوسط شمالا ورأسه جنوبا فى منطقة رأس محمد وخليج العقبة من الشرق وخليج السويس وقناة السويس من الغرب وتنقسم سيناء من حيث التضاريس إلي ثلاثة أقسام رئيسية هي :
- القسم الجنوبي : وهو منطقة وعرة شديدة الصلابة
تتألف من جبال جرانيتية شاهقة الارتفاع ، ويصل
ارتفاع جبل كاترين نحو 2637 مترا فوق سطح البحر وهو أعلي قمة جبلية فى مصر .
- القسم الأوسط : وهو منطقة الهضاب الوسطي أو هضبة التيه وتنحدر أودية هذه الهضبة نحو البحر المتوسط انحداراً تدريجيا.
- القسم الشمالي: وهو يضم المنطقة المحصورة بين البحر المتوسط شمالا وهضبة التيه جنوبا وهو عبارة عن أرض منبسطة ومنطقة سهلية تكثر فيها موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطي.

  
• العاصمة :

مدينة القاهرة : عاصمة جمهورية مصر العربية ..تُعد أكبر مدينة فى العالم العربي وأفريقيا من حيث عدد السكان نحو )ثمانية ملايين نسمة ) .. وهي مدينة عريقة ذات مكانة بارزة بين عواصم العالم .
- أرسي القائد الفاطمي جوهر الصقلي اساسها في 16 يوليو عام 969م بأمر من الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وأقام بها الجامع الأزهر .
- القاهرة الفاطمية امتداد طبيعي جهة الشمال لثلاث عواصم إسلامية سبقتها هي الفسطاط التي انشأها عمرو بن العاصي والعسكر في العصر العباسي والقطائع التي أنشاها أحمد بن طولون عام 870م وقد اتصلت بعضها ببعض وكونت مدينة القاهرة في العصر الفاطمي .
- مرت القاهرة بعد ذلك بعدة عصور مختلفة منها العصر الايوبي والعصر المملوكي والعصر العثماني وفترة حكم أسرة محمد علي حتى العصر الحديث مما جعلها متحفاً مفتوحاً به أكثر من 600 أثر إسلامي يضم كافة طرز العمارة والفنون الإسلامية بالإضافة إلى الاثار الفرعونية والرومانية والقبطية .
- تبلغ مساحة مدينة القاهرة نحو 3085 كم مربع .
- شعار القاهرة هو باب زويله تعلوه المئذنتان وهو رمز للقاهرة القديمة .
- تشتهر القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة ولكن تشعبت هذه الشهره وتضاعفت باتساع القاهرة .. وتزيد مساجد القاهرة علي ثلاث الاف مسجد حاليا .
- كان لمدينة القاهرة التاريخية ثمانية ابواب لازالت آثار بعضها باقية حتي اليوم .


• التقسيم الإدارى :


- عرفت مصر بدايات النظام المحلي مع الاحتلال الفرنسي حيث قسم نابليون بونابرت البلاد إلى 16 مديرية ، ولما تولى محمد علي الحكم قام بتقسيم البلاد إلى 14 مديرية وقسمت كل مديرية ، إلى عدة مراكز .
- عرفت مصر نظام المجالس البلدية لأول مرة عندما تأسست بلدية الأسكندرية ومنحت الشخصية المعنوية فى 5 يناير 1890 ، وجاء أول اعتراف دستورى بالنظام المحلى فى المادتين 132و133 من دستور عام 1923 والذى نص على أن يتم تشكيل جميع المجالس ( بلديات – مديريات ) عن طريق الانتخاب مع وضع قيد للترشيح لها وهو قيد النصاب المالى ، كما منح الدستور المجالس اختصاصات تتعلق بتنفيذ السياسة العامة محلياً وألزمها بنشر ميزانياتها وأن تكون جلساتها مفتوحة للمواطنين .
- تقسم جمهورية مصر العربية وفقاً لدستور 1971 إلى وحدات إدارية تتمتع بالشخصية الاعتبارية وهى المحافظات وعددها 29 محافظة تضم كل منها عدداً من المراكز والمدن والقرى بعدد 217 مدينة و 4617 قرية بالإضافة إلى مدينة الأقصر ذات الطابع الخاص .
- تتولى وحدات الإدارة المحلية فى ضوء الخطة العامة للدولة إنشاء وإدارة جميع المرافق العامة الواقعة فى دائرتها .
والمحافظات هي : ▲
1- محافظة القاهرة
2- محافظة الجيزة
 
   محافظة الاسكندرية
- محافظة السويس
- محافظة الاسماعلية
- محافظة بورسعيد
- محافظة دمياط
- محافظة الدقهلية
- محافظة الشرقية
- محافظة القليوبية
- محافظة البحيرة
- محافظة كفر الشيخ
- محافظة الغربية
- محافظة المنوفبة
- محافظة قنا
- محافظة المنيا
- محافظة الفيوم
- محافظة بنى سويف
- محافظة سوهاج
- محافظة اسيوط
- محافظة مطروح
- محافظة الوادي الجديد
- محافظة البحر الاحمر
- محافظة الاقصر
- محافظة اسوان
- محافظة شمال سيناء
- محافظة جنوب سيناء
 • السكان :
لمصر تاريخ سكاني طويل ينفرد عن غيره بجغرافيته الخاصة التي حصرت الوجود السكاني منذ عهد الفراعنة فى هذا الشريط الضيق من وادي النيل والدلتا وحتى يومنا هذا وتمثل المساحة المأهولة بالسكان نسبة حوالي 5.3% من إجمالي المساحة الكلية لمصر . وتبرز التعدادات المتعاقبة التي اجريت خلال القرن العشرين أن حجم سكان مصر فى تزايد مستمر .
- فى تعداد عام 1996 بلغ عدد السكان داخل جمهورية مصر العربية نحو 59.3 مليون نسمة بدون المصريين فى الخارج . - قدر عدد السكان داخل مصر فى أول يناير عام 2004 بنحو 68.648 مليون نسمة منهم 35.105 مليون نسمة من الذكور بنسبة (51.1%) , ونحو 33.542 مليون نسمة من الإناث بنسبة (48.9%) من إجمالي عدد السكان .. هذا بخلاف تقدير عدد المواطنين بالخارج (هجرة مؤقتة) والذي قدر بحوالي 1.9 مليون نسمة.. وبذلك يرتفع إجمالي عدد السكان داخل وخارج جمهورية مصر العربية إلي 70.548 مليون نسمة فى أول يناير عام 2004.
- انخفض معدل المواليد من نحو 38.0 فى الألف عام 86/1987 إلى نحو 27.1 فى الألف عام 2000 والي نحو 26.12 فى الألف بنهاية عام 2003
- بلغت الزيادة الطبيعية للسكان خلال عام 2003 حوالي 1.335 مليون نسمة
- انخفض معدل الزيادة الطبيعية من 1.99% عام 2002 إلي 1.96% عام 2003 .
- ارتفع توقع البقاء علي قيد الحياة عند الميلاد للذكور من (67.50 سنة) عام 2002 إلي (67.90 سنة) عام 2003وللإناث من (71.90 سنة) عام 2002 إلي (72.30 سنة) عام 2003 .‏ ‏
- فى تعداد عام 1996 بلغ عدد السكان داخل جمهورية مصر العربية نحو 59.3 مليون نسمة بدون ‏المصريين فى الخارج .‏
-- تعداد 2006 :
وفقا للدورية المتعارف عليها في جميع أنحاء العالم لتنفيذ التعداد العام للسكان كل عشر سنوات ، بدأ إجراء اكبر تعداد عام في تاريخ مصر من يونيو عام 2006 ويحمل رقم (13) ، لحصر أعداد السكان وخصائص الأسر من اجل توظيف الطاقات البشرية وإلقاء الضوء عليها ، وفى التعداد الذى قام به الجهاز المركزى للتعبئة و الاحصاء 2006 بلغ عدد السكان بالداخل و الخارج 76,480,426 فى حين بلغ العدد بالداخل فقط 72,579,030 بزيادة بلغت 37.22% عن تعداد 1996
-- حضر ريف اجمالى السكان
-- ذكور اناث جملة
الاجمالى العام حضر 15,793,758 15,155,931 30,949,689
ريف 21,307,095 20,322,246 41,629,341
ج 37,100,853 35,478,177 72,579,030
- شهد تعداد 2006 زيادة بنسبة 40,22% فى عدد السكان بالحضر حيث بلغ 30,545,081 ، فى حين بلغ عدد السكان في الريف 41,586,0151 بزيادة 64,22% عن 1996 .
- و قد شهدت محافظة القاهرة أكبر زيادة في عدد السكان بنسبة ‏10,7%,‏ تليها الجيزة ‏8,64%,‏ ثم الشرقية ‏7,36%,‏ أما أقل المحافظات فهي جنوب سيناء‏,‏ والوادي الجديد‏,‏ والبحر الأحمر‏.‏
- بلغت نسبة الذكور 51,1% فى تعداد 2006 من عدد السكان ونسبة الإناث 48,88% وانخفاض متوسط عدد أفراد الأسرة فوصل إلي 4,18%
- السنة 2007
الذكور 37097
الاناث 35635
التعداد الكلى 72732
- وأوضح التعداد أن عدد الأفراد أقل من 6 سنوات بلغ 10,224,256 بنسبة 14.09 % من جملة السكان وبلغ عدد الأفراد من 6 سنة إلي أقل من 10 سنة 5,043,247 بنسبة 6.95 % من جملة السكان وبلغ عدد الأفراد من 10 سنة إلي أقل من 15 سنة 7,796,386 بنسبة 10.74 % من جملة السكان وبلغ عدد الأفراد من 15 سنة إلي أقل من 45 سنة 34,983,045 بنسبة 48.2 % من جملة السكان وبلغ عدد الأفراد من 45 سنة إلي أقل من 60 سنة 9,978,402 بنسبة 13.75 % وبلغ عدد الأفراد من 60 سنة فأكثر 4,553,694 بنسبة 6.27 % .
- بلغ عدد الاميين 16 مليونا و806 الاف و657 نسمة , حيث انخفض عددهم إلي 29,33% وبلغ من يقرأ ويكتب 12,41% وبلغ عدد حملة المؤهلات المتوسطة نحو 14,283,546 وحملة المؤهلات الجامعية فأعلى أصبح 9,56% اى نحو 5 ملايين و476 آلفا و704 نسمة .
- ولأول مرة يتم في هذا التعداد رصد بيان التسرب من التعليم فكان العدد 884,776 عام 2006 بنسبة 4.24 % من اجمالى عدد السكان - من6 الى اقل من 18 سنة منهم 391,563 في الحضر و 493,213 في الريف.
- أما الحالة الزواجية للأفراد فبلغت النسبة 33,29% وعدد الذين لم يسبق لهم الزواج 13,659,314 بنسبة 29.33 وبلغ عدد المتزوجين 29,189,966 في تعداد 2006 بنسبة 62.69 من السكان في سن الزواج وبلغ عدد حالات الطلاق 437,953 وبلغ عدد حالات الترمل 2,942,709 بنسبة 6.32 % من السكان في سن الزواج.
- بلغت قوة العمل بلغ 24.6 مليون فرد خلال الربع الثانى من العام الحالى بزيادة قدرها مليون و119 الف فرد على نفس الفترة من عام 2007 . كما بلغ حجم قوة العمل بين الذكور خلال تلك الفترة 19.172 مليون فرد بزيادة قدرها 762 الف فرد بزيادة قدرها 4.1% وحجم قوة العمل بين الاناث 5.461 مليون فرد بزيادة 257 الف فرد عن نفس الفترة من عام 2007 بنسبة 4.9% حيث وصل معدل المساهمة فى قوة العمل بين الذكور بلغ 72% ومعدل المساهمة فى قوة العمل بين الاناث بلغ 21.4% مقابل 71.5% للذكور 21.1% للاناث عن نفس الفترة من العام الماضى . وبلغ قوة العمل فى الريف 49.1% وارتفعت معدلات المساهمة فى قوة العمل فى الحضر بلغت 45%.(الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء - سبتمبر 2008)
- وبلغ عدد المشتغلين 19,877,329 ، وقد بلغ معدل البطالة 9.31 % مقابل 95,8% في تعداد 1996 حيث بلغ عدد المتعطلين 2,040,102 في تعداد 2006 .
- أعلن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي عدد سكان مصر بلغ في أول مايو‏2008‏ نحو‏76.7‏ مليون نسمة‏.‏ وقال إن تعداد مصر بلغ‏76.7‏ مليون نسمة‏,‏ وفقا للنتائج النهائية للتعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت لعام‏2006,‏ وبزيادة‏15‏ مليون نسمة بنسبة‏24%‏ عن تعداد عام‏1996.‏
- أعلن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن محافظة القاهرة تأتي في المركز الأول من حيث عدد السكان بـ‏6.7‏ مليون نسمة‏,‏ تليها الشرقية‏5.3‏ مليون‏,‏ ثم الدقهلية‏4.9‏ مليون‏.‏ و إن عدد سكان محافظة‏6‏ أكتوبر يبلغ مليونين و‏581‏ ألف نسمة‏,‏ وإن عدد سكان محافظة حلوان مليون و‏93‏ ألف نسمة‏.‏
- وأعلن أن عدد المتعطلين بلغ‏2.1‏ مليون نسمة‏,‏ وبلغ عدد المشتغلين‏19.8‏ مليون‏,‏ من إجمالي قوة العمل البالغة‏22‏ مليون نسمة‏.‏
- بلغ عدد العمالة الدائمة 13,891,515 ، بينما بلغ عدد العمالة المؤقتة 1,580,323 ، فى حين وصل عدد العمالة الموسمية الى 821,397، و بلغت العمالة المتقطعة 3,584,094



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.