الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

ألومنيوم ALUMNIUM


ألومنيوم  
ALUMNIUM

تحتوي القشرة الأرضية على معدن الألمونيوم أكثر من أي معدن آخر.
ولكن قبل مائة وخمسين عاماَ مضت لم يكن هناك إنسان قد شاهد الالمونيوم، أن الذهب لا يوجد في الطبيعة بهذا الانتشار، ولكنه استخدم منذ آلاف الأعوام. والألمونيوم في الأرض مختف بطريقة أحسن من الذهب، لأنه لا يوجد دائما متحداَ مع غيره من المواد. ولا يمكن أن يوجد وحده خالصاَ، أما الذهب وبعض المعادن الأخرى قد توجد منفردة.
وجميع أنواع الطين بها ألومنيوم وكذلك كثير من الصخور الشائعة، ولكن العلماء وجدوا صعوبة كبيرة في العثور على طريقة رخيصة لاستخراج هذا المعدن من أماكنه الخفية ومنذ مائة وخمسين عام كانت تكلفة استخراج الرطل الواحد من الالمونيوم مائة دولار، وكان الإنتاج ضئيلاَ للغاية، وبعدها هبط سعره، ولكن ظل الألمونيوم عدة أعوام وهو اعلي سعراَ من أن يعمم استخدامه.
وفي عام 1886 توصل طالب في إحدى الكليات الأمريكية يدعي "شارلس هول" إلى ابتكار طريقة سهلة للحصول على الالمونيوم باستخدام الكهرباء، وفي نفس العام اكتشف عالم فرنسي نفس الطريقة، وفي نهاية الحرب العالمية الثانية كانت الولايات المتحدة وحدها تنتج حوالي مليون طن من الالمونيوم في العام الواحد بسعر الرطل 15 سنتاَ فقط، ومعظم الألمونيوم يستخرج من خام البو كسيت.
واليوم يستخدم الألمونيوم في أوجه كثيرة في صناعة الطائرات والقاطرات ويدخل مقدار أكبر منه في صناعة المفاتيح والأسلاك الكهربائية وأواني الطبخ، وجدران المنازل الجاهزة.
إن الالمونيوم معدن مفيد، فهو مثلاَ خفيف الوزن ومتين في نفس الوقت، وإلى جانب ذلك فهو لا يصدأ، ويمكن تشكيله حسب الطلب.
لتحميل الموضوع من  هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.