السبت، 31 أكتوبر 2015

بحث مدرسي عن النفايات المنزلية وأثرها على البيئة

بحث مدرسي عن النفايات المنزلية وأثرها على البيئة  
لقد سبب تداول و إدارة النفايات مشكلات للمجتمع لأن طرح القمامة بطريقة غير مناسبة قد أدى إلى جذب الحشرات الحاملة للمرض (الملاريا و التيفوس) بالإضافة إلى البكتيريا و الفيروسات مما شكل تهديدا خطيرا للصحة .
وعلى الرغم من تناقص تصريف النفايات في المياه و الهواء ، فقد زاد الاعتماد على الطرح الأرضي ،وغالبا فوق الأرض التي يظن أنها منخفضة الخصوبة وقد ظهر إن المياه الجوفية تم تلوثها من الطرح الأرضي للنفايات الخطرة .
النفايات المنزلية وأثرها على البيئة:
تشمل النفايات المنزلية جميع أنواع النفايات الصلبة كالقمامة و بقايا الطعام و المهملات و النفايات الورقية وغيرها من أنواع تشكل خطورة على صحة الإنسان و البيئة . وغالبا ما يبقى التلوث المتولد بالمنزل في مكانة على صورة مركزة وعلى مستويات عالية للغاية مقارنة بالهواء الخارجي .
يصدر عن المنازل كميات كبيرة من الملوثات و النفايات التي تدخل إلى البيئة منها الزيت المستعمل و المنظفات المنزلية و المواد الخطرة التي تلقى في المجاري و مبيدات الآفات و المذيبات.

ما هي النفايات الخطرة ؟
كلمة (نفايات خطرة) مسمى لبعض النفايات التي تتطلب أسلوبا خاصا لتداولها . لأنها تمثل تهديدا خطيرا لصحة الإنسان وللبيئة إذا ما أسئ تداولها وإدارتها . خصائص النفايات الخطرة انها قابلة للاشتعال و التآكل و لها القابلية على التفاعل و السمية.
من المنتجات المنزلية الشائعة التي تحتوي على مكونات رئيسية خطرة: منظف الفرن، منظف الحمامات، منظف البالوعات، ملمع الأثاث، شامبو السجاد، معطر الهواء مطهرات، مزيل البقع ومنظف زجاج، ملمع معادن ، الطلاء ومزيل الطلاء، ملمع أحذية، مزيل طلاء الأظافر....
اقتراحات للحد من خطر الملوثات المنزلية :
·         التقليل من استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد خطرة أو استخدامها بكميات ضئيلة .
·         استخدام منتجات بديلة أو مشابهة تؤدي نفس الغرض تقريبا ولكنها اقل خطورة على المستهلك والبيئة .
·         التخلص من المنتجات المستعملة وغير المستعملة وحاوياتها بطريقة مناسبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.