الثلاثاء، 1 مايو 2018

بكترياBACTERIA


بكترياBACTERIA 

من أدق النباتات ما لايري بالمجهر ويعرف باسم " البكتريا " فرأس الدبوس تعادل في حجمها آلاف البكتريا، والبكتريا نباتات دقيقة عديمة اللون خالية من خضرة النباتات الأخرى. وتوجد البكتريا في كل مكان تقريباً، فهي في الطعام الذي نأكله وفي الماء الذي نشربه وفي الهواء الذي نستنشقه، وهي على الأرض التي نسير عليها بل في داخل أجسامنا أيضاً، وهي تنمو أفضل ما تنمو في الدفء والرطوبة والظلام.
وللبكتريا ألف نوع مختلف على الأقل، ولكن يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أشكال، فبعضها كروي وبعضها عضوي وبعضها ملتو أو حلزوني، وتستعين بعض البكتريا بشعر دقيق يعينها على السباحة في الماء وغيره من السوائل.
ولا تموت البكتريا بسبب الشيخوخة، ولكنها حينما تنمو تصل إلي حجمها الكامل ثم تنقسم مكونة خليتين وهكذا، وقد يستغرق نمو الخلية إلى حجمها الكامل ثم انقسامها عشرين دقيقة.
وتسبب بعض البكتريا أمراضاً مختلفة، كما يجعل بعضها الأسنان تسوس، وبعضها يفسد الطعام، لكن من البكتريا أنواعاً كثيرة نافعة، فبعضها يمتص الأزوت من الهواء يثبته في التربة حتى تستطيع النباتات الخضراء الإفادة منه، وبعضها يفيد في صناعة الخل والجبن، ولبعض أهمية أكثر من هذا، إذ يعين على تحليل النباتات والحيوانات بعد موتها، فلولا تلك البكتريا لما بقي علي وجه الأرض مكان لبشر.


لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.