السبت، 5 مايو 2018

بلوط OAK


بلوط  
OAK

من التشبيهات الشائعة أن يقال " متين كالبلوط)
وهو تشبيه صحيح لأن البلوط نبات شديد الاحتمال يواجه كثيراً من المتاعب والصعاب ويتغلب عليها، ويصل ارتفاع كثير من اشجار البلوط إلى أكثر من 150 قدماً ولكن بعضها على النقيض من ذلك، ويظل شجيرات مكدسة صغيرة، والبلوط متين قوي لأنه ينمو ببطء.
فمن القصص الهولندية أن أحد الأمراء وقع في الأسر، فرأي لكي يشغل وقنه في الهواء الطلق ان يطلب إلى عدوه الذي أسره أن يدعه يزرع نباتاً واحداً في أرضه يتعهده هو بنفسه، فسمح له، وكان ذلك النبات شجرة البلوط، وقد ظل يتعهده لسنوات طويلة كان ينمو خلالها، ولكنه لم ينمو بالدرجة الكافية التي تسمح بقطع اخشابه.
وخشب البلوط صلب قوي الاحتمال يصلح بوجه خاص لصنع الأثاث وبناء السفن، كما تستخدم قشور بعض أنواعه في دبغ الجلود، في حين يستخرج الفلين من قشور بعض أنواعه الأخرى التي تنمو في اسبانيا.
ولكل نوع من أنواع البلوط بذور من شكل خاص، أذ تتألف كل منها من بذرة واحدة حولها قشرة صلبة وتكسوها كأس على رأسها، ويأكل السنجاب وبعض الحيوانات تلك البذور كما يأكلها بعض الناس أحياناً.
وتظهر أشجار شجر البلوط في الربيع عادت قبل أن تسقط أوراقها، ولكل شجرة نوعان من الأزهار.
لأحدهما أسدية، وللآخر مباسم، وذلك لأن بعض الأزهار إناث وبعضها الآخر ذكور، وتلك الأزهار ليست جميلة كأزهار الزينة، ولكنها هي الحلقة الأساسية في حياة البلوط فبدونها لا تتكون البذور ولا تتكون الأشجار الجديدة.
وتسقط أكثر أوراق البلوط في الخريف، ثم تتكون اوراقها الجديدة في الربيع، ولكن بعض الأنواع دائمة الخضرة تحتفظ بأوراقها طوال العام كأشجار البلوط في جنوبي الولايات المتحدة، وتكسو هذه الأشجار عادة نباتات حززية طفيلية طويلة.
ويمكن التمييز بين أشجار البلوط المختلفة بدراسة أوراقها وبذورها، فهي تختلف شكلاً من نوع إلى نوع.
لتحميل الموضوع من هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.