السبت، 5 مايو 2018

بل، ألكسندر جراهام BELL, ALEXANDER GRAHAM


بل، ألكسندر جراهام
BELL, ALEXANDER GRAHAM

(1874- 1922)





في المعرض الدولي
بفيلادلفيا الذي انعقد عام1876 م عرض شاب اختراعاً جديداً وظل الاختراع وقتاً لا يعيره أحد كبير انتباه، وذات يوم شاهد " دوم بدرو" إمبراطور البرازيل الاختراع، واعتقد أن الاختراع كان عجيبا رائعاً.
ومنذ ذلك الوقت كثر الحديث عنه، وكان الاختراع هو التليفون، وكان المخترع هو (ألكسندر جراهام بل).
ولد في أسكوتلندا وكان أبوه مدرساً للصم والبكم، وحين شب ألكسندر قام هو أيضاً بتعليم الصم والبكم.
وفى عام 1870 م انتقل بل إلى كندا وسرعان ما هاجر منها إلى بوسطن
وفي بوسطن قام بتعليم الأطفال الصم والبكم في أثناء النهار واشتغل في الليل بهوايته الكهربائية.
كانت لدي بل فكرة عن نوع جديد من جهاز " التلغراف “، ويمكن لهذا النوع أن يرسل ست رسائل في المرة الواحدة وأسماه " التلغراف التوافقي" وحمل مشروعه إلى " ورشة كهربائية في بوسطن
وقام توماس واطسون أحد عمال الورشة بصنع الجهاز، وحين أكتمل لم يعجب بل وذهب إلى الورشة ليقول إن تعليماته لم تتبع في صنع الجهاز، وهناك قابل واطسون لأول مرة، وكانت المقابلة لبداية صداقة دامت أعواماً.
وبعد ذلك سهر بل مع واطسون ليالي طويلة في عمل التلغراف، وكان بل واثقاً من سلامة فكرته وكان من بين الأشياء التي تحدثوا فيها إمكان إرسال الكلام عبر الأسلاك الكهربية.
وبعد حوالي ستة أشهر من بداية عمل بل مع واطسون استمع بل إلى صوت غريب يصدر من جهازه " التلغرافي " فقد كان واطسون يشتغل عند الطرف الآخر من الخط واندفع إلى الحجرة التي كان يعمل فيها واطسون وسأله عما فعله، فأراه واطسون كيف قام بجذب زنبرك الجهاز
وشاهد بل في الحال كيفية صدور الصوت الذي كان قد استمع إليه، وعلم في آخر الأمر كيف يمكن تركيب "تليفون"، وفي اليوم التالي كان لديه هو مع واطسون أول " تليفون" جاهز للتجربة.
لم يحقق " التليفون " نجاحاً في أول الأمر، وكان لابد أن من عمل الكثير لتحسينه ولكن في الربيع التالي وفي العاشر من عام 1876 م
قال بل هذه الكلمات التي اشتهرت إلى الآن في التليفون:
" مستر واطسون، إني أريدك"
وسمعها واطسون، وكانت هذه أول جملة تسمع عن طريق التليفون
وبعد مضي تسعة وثلاثين عاماً جري افتتاح أول خط تليفوني بين نيويورك وسان فرانسيسكو، واستخدم جهازاً من طراز اول " تليفون" له وقال مرة أخري:
" مستر واطسون، إني أريدك"
عمل بل اختراعات كثيرة، ولكن سوف تبقي ذكراه كمخترع " للتليفون " إنه أكثر الاختراعات المسجلة فائدة.
لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.