السبت، 5 مايو 2018

بلبل شعير BUNTING


بلبل شعير  
BUNTING


جميع الطيور التي يطلق عليها "بلابل" من أعضاء عائلة كبيرة جداً أسمها الزرازير، وذكور بلابل الشعير زاهية الألوان والإناث على النقيض من ذلك، وتتابين عادات تكاثر هذه الطيور بتباين مجالات انتشارها، وتبني أعشاشها عادة بناء جيداً، وترقد على مجموعة من البيض يتراوح عددها بين ثلاث وسبع بيضات، وشمة نحو 30 نوعاً من الطيور يطلق عليها هذا الاسم منتشر في أورب وآسيا.
وبلبل شعير نيلي اللون يتوالد في كندا والولايات المتحدة، وينتج مجموعتين من الفراخ سنوياً، ويقضي موسم الشتاء في أواسط أمريكا.
ويخلط بعض الناس في أثناء الربيع والصيف بين الذكر والعصفور الأزرق، غير أن ذكر بلبل الشعير أكثر زرقة وليس له صدر وردي، كما أنه أصغر كثيراً، وفي الشتاء يصبح الذكر بنياً باهتاً كالأنثى، غير أنه يمكن تبين أثر طفيف للزرقة خلال لونه الظاهري.
وتعيش بلابل لارك في السهول والمروج في الولايات المتحدة وكندا وتقضي الشتاء في أواسط أمريكا، وإناثها بنية باهتة والذكور سوداء وبها بقعة بيضاء واضحة على كل من الجناحين.
وتنتشر البلابل الملونة في مجال يشمل الولايات المتحدة والباهاما وكوبا وأواسط أمريكا
وهو أبهج طيور نصف الكرة الغربي منظراً، اما أنثاه فخليط باهت من اللون الأخضر والأصفر، والمعروف عن الذكر في أثناء الغزل أنه محارب مجازف معتد.
والذكران المتنافسان ينقر كل منهما رأس الآخر وينزع ريشها ويتحاربان حتى الموت، وينتقل الفائز بأنثاه التي دفع ثمنهاً غالياً إلى عش يغلب ان يكون في كتلة من نبات الموس الإسباني، ويغرد البلبل الملون بصوت جميل، إلا أن ريشه الزاهي البديع هو الذي يغري الهواة من قديم الزمن على الإمساك به وحفظه في الأقفاص.
وبلبل الثلج يتوالد في المناطق القطبية الشمالية ويقضي الشتاء في المناطق المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويبدو أنه يفضل المواضع التي يري فيها تساقط الثلوج، وإن كان يشاهد أحياناً في مناطق تمتد جنوباً إلى فلوريدا وبرمودا، وهو الطائر الوحيد بين سائر الطيور التي تشبه الزرازير، الذي يحمل على أجنحته وجسمه وذيله من الريش الأبيض أكثر مما يحمل من البني القاتم الأسود.

لتحميل الموضوع من هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.