الأحد، 3 سبتمبر 2017

استاكوزا الماء العذب (قشريات) cray fish



استاكوزا الماء العذب (قشريات)  

cray fish

هي حيوانات قشرية صغيرة (3-6) بوصة تشبه الأربيان، ومنها أنواع كثيرة تعيش في المياه العذبة الساكنة، وأنواع قليلة منها تعيش في الأنهار سريعة الجريان، كما ان أنواع منها تعيش في المروج الرطبة أو المستنقعات حيث تحفر لنفسها أنفاقاَ يصل عمقها إلى ثلاثة أقدام لتصل إلى منسوب الماء الأرضي، ويغطي الحيوان منها قمة النفق بما يشبه المدخنة المفرغة ويصنعها من الطين الذي يحفره.
ولاستا كوزا الماء العذب هيكل متين معقل حول الأرجل والذيل، ويتخلص الحيوان من هيكله (غير القابل للتمدد) كلما زاد حجمه في النمو لينمو غيره، وتنسلخ صغار الاستاكوزا عدة مرات على مدار السنة حتى تصل إلى الحجم الطبيعي للحيوان وعقب الانسلاخ مباشرة يكون الغلاف الجديد رقيقاَ طرياَ حتى حول الحيوان وأرجله وكلاباته وحينئذ يختفي الحيوان حتى يقوي هيكله.
وتنتهي الرجلان الأماميتان للأستاكوزا بكلابتين (الكماشة) يستخدمها الحيوان في القبض على الطعام والدفاع عن نفسه. أما الأزواج الأربعة الباقية من الأرجل فيستخدمها للمشي وتستطيع الاستاكوزا كذلك ان تسبح أو تندفع إلى الخلف بضربة من عضلات ذيلها المفلطحة القوية.
والاستاكوزا حيوان نهم يعيش أغلب الوقت على بقايا الحيوانات والنباتات المتحللة وقد يأكل أيضا يرقات الحشرات والقواقع والديدان والقشريات الصغيرة الأخرى، وتتغذي الأنواع الحفارة منه على جذور النباتات. ثم أن الاستاكوزا نفسه يصبح فريسة سهلة لغيره من الحيوانات الأخرى كالأسماك والسلاحف والضفادع والثعابين وطيور الماء والثدييات كالراكون.
لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.