الاثنين، 4 سبتمبر 2017

أسطول NAVY


أسطول  
NAVY

تبدأ قصة الأساطيل البحرية من قديم الزمان. فقد كان لدي قدماء المصريين والكريتين والفينيقيين والفرس والإغريق سفنهم الحربية. لكن أساطيلهم الحربية عن تختلف كثيراَ عن الأساطيل الحديثة.
وكانت المعارك البحرية القديمة في واقع الأمر معارك يلتقي فيها الخصمان وجهاَ لوجه وتلتحم السفينتان ويتبارز الجيشان بالسيوف ويتراشقون بالسهام. وقد تغرق سفينة حربية سفينة العدو بدكها دكاَ.

ومنذ اثنين وعشرين قرناَ كانت السفن الحربية الرومانية مزودة بالآت لولبية ترمي العدو بالحراب والحجارة.

وخلال العصور الوسطي كانت السفن الحربية تقذف سفن العدو (بالحمم الإغريقية) لتحرقها بالنار الناجمة من بعض المواد الكيميائية الملتهبة.
,, وفي نهاية القرن السادس عشر الميلادي أمكن تزويد السفن الحربية بالمدافع. أما سفن الأساطيل الحديثة فهي مزودة بالمدافع بعيدة المدي، وأجهزة إطلاق الصواريخ كذلك يستخدم الطوربيد والألغام في القتال البحري الحديث.
وكان الأسطول قديما مكونا من عدة سفن في حجم وطراز واحد تقريبا. أما أسطول اليوم فهو مكون من مئات السفن من كافة الأحجام والأنواع وتعتبر حاملات الطائرات الضخمة بمثابة "الملكات " في الأساطيل الحديثة، ويتسع بعضها لما يزيد عن مائة طائرة مقاتلة. وهناك من أنواع السفن الحربية البوارج والمدمرات والطرادات والغواصات وزوارق الطوربيد وواضعات الألغام وكاسحات اللغام والسفن المطاردة للألغام  

ثم لابد أن يزود الأسطول بسفن النقل أيضا لتحمل القوات والمؤن والذخائر إلي حيث يريد قواد المعارك.
كما أن هناك سفن المعونة مثل سفن المستشفيات والمؤن والبترول. ثم أن هناك أيضا سفن إنزال الجنود التي تنقل الجنود من السفن الكبيرة إلى البر.
لتحميل الموضوع من  هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.