الثلاثاء، 5 سبتمبر 2017

الإسلام ISLAM


الإسلام  
ISLAM



آخر رسالة سماوية عرفتها الإنسانية، وهو  يدعو إلى الوحدانية.

﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ١ اللَّهُ الصَّمَدُ٢ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ٣ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ٤ [الإخلاص: 1-4]
أما وطنه فقلب الجزيرة العربية الذي ظل بعيداَ عن هذه المؤثرات الخارجية التي تفاعلت مع حضارات شعوب أطراف الجزيرة سواء في الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب، فقد ظل قلب الجزيرة حتى ظهور الإسلام محتفظا بالخصائص التي حبته بها بيئته، أعني رعاية الغنم وتربيتها وعبادة الأصنام. وظل عرب قلب الجزيرة العربية يحيون تلك الحياة الدينية الوثنية حتى ظهر الدين الإسلامي.

ولد نبي الإسلام (محمد) (صل الله عليه وسلم) في مدينة مكة عام (571 م) (عام الفيل) من أسرة هاشمية قرشية. كانت لها حتى ظهور الإسلام الكلمة العليا علي الأماكن المقدسة في مكة ذات الشهرة التجارية العظيمة، ثم هاجر منها إلى يثرب (المدينة المنورة) سنة (ا هجرية) وظل بها حتى اختاره الله إلي جواره.

بشر النبي العربي بالإسلام وطالب أنصاره بأن يكونوا مسلمين. فالصلة بين (الله) والمسلم هي صلة الإيمان والطاعة، ولم يمض القرن الهجري الأول حتى انتشر الإسلام في جميع أنحاء الجزيرة العربية وفي كثير من البلاد المحيطة بالبلاد العربية من حدود الصين شرقاَ إلى أسبانيا غرباَ، وأصبح القرآن الكريم بسورة المكية والمدنية والذي أوحي به (الله) إلى (رسوله) منذ أن بعثه إلى أن اختاره إلى جواره الكتاب المقدس الذي يأخذ عنه المسلمون تعاليم دينهم.
هذا الدين الحنيف الذي يرتكز على خمس قواعد (أركان الإسلام):
1-شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداَ رسول الله.
2-إقامة الصلاة.
3-إيتاء الزكاة.
4-صوم رمضان.
5-حج البيت لمن أستطاع إليه سبيلاَ.
ويدين بالإسلام اليوم نحو سبع سكان العالم، والمسلمون منتشرون في جميع بلدان العالم.
وأشهر الأماكن الإسلامية المقدسة توجد في مكة حيث الكعبة التي يولي المسلمون وجوههم شطرها عند الصلاة ويؤدون فيها شعائر الحج والعمرة.
وروضة الرسول (صل الله عليه وسلم) في المدينة المنورة
والقدس لاتصالها بإسراء الرسول (صل الله عليه وسلم).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.