الأربعاء، 23 سبتمبر 2015

مملكة كندة

مملكة كندة هي مملكة عربية قديمة في نجد نشأت في العهد الجاهلي. كانت دولة تابعة, حيث كانت عاصمتها قرية ذات كهل. حكمت معظم نجد والجزء الشمالي من شبة الجزيرة العربية للإمبراطورية الحميرية في اليمن. قضى عليها المناذرة في سنة 529م, ولكن ظلت بعض المناطق بيد ملوك من كندة كدومة الجندل وغمر ذي كندة وتيماء.





• الحرب السبئية الحضرمية :
نشأت في مملكة كنده في وادي دوعن في القرن الثالث الميلادي, وكانت تعتبر أحد القبائل السبئية. لعبت هذه القبيلة دوراً مهماً في الحرب السبئية, بعد فوز السبأيين في الحرب استقر قسم من القبيلة في حضرموت, لكن القسم الأكبر منها رجع إلى مأرب. وتنسب القبيلة إلى ثور بن عفير الذي كند نعمة أباه حسب كتب التاريخ وهو أمير من سلالة قحطان بن هود عليه السلام اللذان عاشا وتوفيا في حضرموت.

• الهجرة من حضرموت
بعد استيلاء حمير على مأرب, توجه الكنديون إلى البحرين القديمة (حاليا منطقة الأحساء والقطيف في السعودية وجزيرة البحرين) لكنهم طردوا من قبل عبدالقيس. رجعت القبيلة إلى حضرموت لكنها تركت جزءً منها في شمال نجد.

• العودة إلى حضرموت :
عندما رجع الكنديون إلى حضرموت في القرن الرابع الميلادي, كانت حمير في أعلى قوتها بعد استيلائها على مأرب (آخر دولة منافسة لها في الجنوب العربي). كان لكندة عداء قديم مع حضرميو الجنوب, لذا سكنوا في حضرموت الشمالية وأعطوا سلطة على حضرموت بأكملها من قبل الحميريون. من هذه المرحلة, أعتبر المؤرخون قبيلة كندة جزءً من تحالف قبيلة حمير.
رجال كندة في حضرموت من 325 م – 425 م:
ماليكوم
مرطي بن معاوية
معاوية بن ثور
معاوية بن ربيعة


• الدولة الكندية فى نجد وشبه الجزيرة العربية :
ملوك كندة في نجد من 425م – 528م:
• حجر آكل المرار بن عمرو 425م – 458م.
• عمرو المقصور بن حجر 458م – 489م.
• الحارث طلبان بن عمرو 489م – 528م.
ملك بني الحارث بن عمرو المقصور
1- ملك حجر بن الحارث الكندي بني كنانة، ومنهم قريش وغفار وبني عبد مناة وبني معاوية بن بكر وغيرهم كثير. وملك أيضاً بني أسد، ومنهم بني لحيان وبنو قرد وغيرهم كثير.
2- ملَكَ شرحبيل بن الحارث الكندي بني تميم، ومنهم بنو العنبر وبنو يربوع والبراجم وغيرهم كثير. ومَلَكَ أيضاً قبائل الرباب، وهم تيم وعدي وعو وثور وأشيب بنو عوف بن عبد مناة بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
3- مَلَكَ سلمة بن الحارث الكندي بني بكر، ومنهم بنو يشكر وبني حنيفة وبني شيبان وغيرهم كثير. ومَلَكَ أيضاً بني تغلب، ومنهم بطون كثيرة.
4- مَلَكَ معدى يكرب بن الحارث الكندي قبائل قيس عيلان، ومنهم ثقيف وعبس وبني عامر بن صعصعة وفزارة وسليم وباهلة وغيرهم كثير جداً.
5- كان قيس بن الحارث الكندي سيّاراً فكل قوم نزل بهم فهو ملكهم.



سقوط حمير :

غزت مملكة أكسوم "الحبشة" حمير عام 525م مما أدى إلى انحدار قوة الكنديون شيئا فشيئا. خلال ثلاث سنوات تقسمت كندة إلى عدة ممالك صغيرة سقطت بعد ذلك واحدة تلو الأخرى من 530م إلى 540م حيث سقطت آخر مملكة كندية وكان السبب المباشر لذهاب ملك كندة هو الحرب مع المناذرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.