السبت، 27 يوليو 2019

تفاح APPLES


تفاح

APPLES


يوجد في غابات أمريكا كثير من أشجار التفاح البرية ، ومن المحتمل أن تكون الأشجار الأولي للتفاح قد أنتجت تفاحاَ يشبه كثيراً التفاح الصغير التي تنتجه الأشجار البرية ، إلا أن تفاح الأشجار التي تنمو في البساتين الأمريكية لم تنتج من أشجار التفاح البرية ، وأنما نتجت من أشجار التفاح التي جلبت إلى أمريكا من أوربا.
وقد وصل التفاح إلى أمريكا بعد وصول السفينة " ميفلاور " مباشرة فقد زرع حاكم ولاية ماساشوستس بعض أشجار التفاح سنة 1629 , ولكنه زرع في البلاد الأخرى قبل ذلك بآلاف السنين .
ومن المحتمل أن الناس الأوائل الذين زرعوا أشجار التفاح لم يحلموا بأن التفاح سيصبح كبيراً وجميلاً كما هو الآن ، كذلك لم يحلموا بأن أصنافه
ستكون كثيرة وتبلغ في بساتين العالم ما يقرب من عشرة آلاف صنف .


ولكثير من التفاح قصص شائقة :


منها قصة التفاح " جولدن دلشص" ، فمنذ سنوات ليست بالكثيرة جداً فوجئ أحد مزارعي غرب فرجينيا بأن إحدي أشجار التفاح الصغير في حديقته ابتدأت في حمل تفاح أصفر كبير أصفر من صنف جيد ، فكانت هذه الثمار هي أولي ثمار " الجولدن دلشص"
وقد انتشرت أخبار هذا التفاح حتى وصلت إلي أحد هذه المشاتل التي تربي فيه أشجار التفاح
وفي صباح أحد الأيام جاء رجل من هذا المشتل يريد شراء هذه الشجرة ودفع فيها خمسة آلاف دولار ، ولم يستطع أ خذها معه لأن نقلها ربما يقضي عليها ، فأقام حولها سياجاً مرتفعا لحمايتها لأنها لو ماتت ما وجدت شجرة أخري مثلها في أي مكان في العالم .
وخمسة آلاف دولار مبلغ كبير بالنسبة لشجرة تفاح ولكن رجل المشتل كان يعلم أنه في استطاعته أن يزرع كثيراً من الاشجار مثلها ، لإن في إمكانه قطع أفرع منها وتطعيمها على جذور أشجار تفاح أخري صغيرة.
ومعظم أشجار التفاح الموجودة حالياً مطعومه وفي الإمكان زراعة أشجار التفاح من البذور، ولكن أصحاب المشاتل لا يخاطرون بتربية أشجار ناتجة من البذرة ، لأنهم يستطيعون التأكد من أصناف التفاح التي ستنتج من هذه الأشجار .
ذلك أن زهرة التفاح لا تتحول لتفاحة أبداً لإلا إذا وصلت إليها حبوب لقاح شجرة تفاح أخري ، ويتحتم في كثير من الأحوال أن تكون هذه الحبوب ناتجة من صنف آخر من التفاح ، وبذلك يكون الجنين الموجود في بذرة التفاح من أبوان ، فإن كان هذان الأبوين مختلفين ، فإن هذه الشجرة التي تنتج هذا الجنين تشبه أحد الأبوين ، ولكن من المؤكد ألا يكون الشبه مطلقاَ لأحدهما ، وبالطبع إذا حاول أحد ملاك البساتين أن يحصل علي نوع جيد من التفاح فأنه يزرع بذور التفاح ، لأن هناك احتمالاً بأن تكون الشجرة الصغيرة الناتجة أحسن من كلا الأبوين في ناحية من النواحي ,، ومن المؤكد أن أول شجرة من " جولدن دلشص " نتجت من بذرة.
وأحسن أصناف التفاح للأكل ليست أحسنها للطبخ ، كما أن أحسن أصناف للزراعة ليست أحسنها طعماَ ، ، وتختلف فكرة الناس عن أي أصناف التفاح أحسنها مذاقاَ .
  لتحميل الموضوع بصيغة pdf نسخة منسقة وجاهزة للطباعة 
  من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.