السبت، 27 يوليو 2019

فضة SLIVER


فضة 
 SLIVER


عرف الناس هذا الفلز القديم واستخدموه من قديم الزمان ، وقد كان من السهل كشف الفضة لأنها توجد في الطبيعة على حالتها الحرة
فلم يكن الإنسان ما يعمله سوي استخراجها وتنظيفها ، ومع ذلك في بعض الأحيان توجد الفضة ضمن " الخامات" حيث تكون متحدة بمواد أخري مكونة ما يسميه العلماء المركبات.
والفضة النقية بيضاء اللون تقريباً وهي شديدة اللمعان ، كما أنها فلز من أجمل الفلزات قاطبة ، ولكنها طرية جداً ، ومنذ وقت طويل عرف صانعوا الفلزات كيف يمكن زيادة صلابة الفضة ، وذلك بخلطها بكمية من فلز أشد صلابة منها.

وقد استخدمت الفضة لعدة قرون نقوداً ، إذ سكت النقود من الفضة في آسيا الصغرى منذ 25قرناً مضت ( حوالي 2500 عام )، ومنذ 500 عام مضت وجدت الفضة بكميات كبيرة في " جوكمستال “ بحيث أقيمت دار لسك النقود هناك
وقد أطلق على إحدى العملات الفضية اسم " جو كمشالر " ثم اختصر هذا الاسم إلى " ثالر" وقد اشتقت كلمة" دولار " من كلمة ثالر
ويرجع استخدام الفضة في عمل المجوهرات إلى وقت قديم جداً كذلك
ومن الفوائد الهامة للفضة في وقتنا الحاضر صنع أدوات المائدة منها
وتصنع بعض أدوات المائدة من الفضة " السترلنج" وتتكون الفضة " السترلنج من تسعة أعشار وعشر واحد من النحاس تقريباً .
وكثير من الناس الذين لا يمكنهم شراء أدوات المائدة من الفضة السترلنج يشترون عوضاً عنها أدوات المائدة المطلية بالفضة ، تلك هي التي صنعت من فلز أرخص ثمناً ، ثم غطت بطبقة رقيقة من الفضة
والفضة أحسن المواد المعروفة توصيلاً للكهرباء ، وهذا يعني أنها تمرر الكهرباء بسهولة أكثر من أية مادة معروفة أخري ، والفضة كذلك أفضل المواد توصيلاً للحرارة .
وسرعان ما يقتم لون الأشياء المصنوعة من الفضة إذا تركت معرضة للهواء ، ولكي تسترد هذه الأشياء بريقها مرة أخري يجب تلميعها .
والفضة يقتم لونها لأن كميات ضئيلة من مركبات الكبريت التي توجد بالهواء تتحد بالفضة مكونة مركباً ذا لون بني قاتم يسمي بـ ( كرتير الفضة )
كذلك يحتوي البيض وبعض مواد الغذاء الأخرى على مركبات الكبريت التي تؤدي إلى قتامة لون المواد المصنوعة من الفضة .
وتتأثر بعض مركبات الفضة بالضوء بسهولة ، ويعمل الضوء على تكوين مواد ذات ألوان أشد قتامة ، ولهذا السبب يمكن استخدام مركبات الفضة في عمليات القاط الصور الفوتوغرافية ، ويغطي سطح " الفيلم " الذي يوضع في آلة التصوير بطبقة رقيقة من الجيلاتين المخلوط به مركب من مركبات الفضة
وكثيراً ما يستخدم الأطباء الفضة في إصلاح العظام المكسورة / ولهذا الغرض
تستخدم أربطة من الفضة في ربط العظام المكسورة بعضها ببعض ، كذلك تحل صفائح الفضة محل العظام المهشمة في الجمجمة.

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.