السبت، 21 أبريل 2018

ببغاء PARROT&PARAKEET


ببغاء  
PARROT&PARAKEET

لكثير من الطيور القدرة على التغريد، لكن قلة منها له القدرة على الكلام. وعندما تتكلم الببغاوات والدرر فهي لا تدري ما تقول، و أنما هي تقوم بمجرد ترديد شيء سمعته عدة مرات متتالية، فهي إذن مقلدة ماهرة، وقد تقوم الببغاء بتقليد أصوات غير الكلام كنباح الكلاب مثلا أو مواء القطط أو صراخ الأطفال.
وهناك عدة مئات من أنواع الببغاوات والدرر، وهي تتفاوت كثيرا في الحجم. وتراوح حجومها بين الببغاء القزم الذي يقطن غينيا الجديدة ولا يتجاوز طوله ثلاث بوصات، وبين الكوكاتو الأسود الذي يقطن أستراليا والذي يبلغ طوله ياردة كاملة، ويمتاز بعض هذه الطيور بألوان زاهية جميلة.
والببغاوات والدرر جميعاً متشابهة من عدة وجوه. فأجسامها غليظة ومناقيرها معقوفة، وبكل من القدمين أصبعين متجهين إلى الأمام وإصبعان أخران متجهين إلى الخلف، وتستطيع هذه الطيور أن تستخدم أقدامها في السير أو التسلق، كما أنها تستطيع أن تستخدمها في القبض على الطعام أو الإمساك به.
وقد أمكن تعليم الكثير من الببغاوات ترديد عبارات مختلفة مثل:
" بولي يريد قطعة من البسكويت " – بولي أسم الببغاء.
والواقع أن الببغاوات تفضل أغذية أخري على البسكويت
كما أنه لا يمكن لقطع البسكويت وحدها أن تحافظ على صحة الببغاوات.
وتتغذي هذه الطيور في مواطنها الطبيعية على الثمار أو البذور أساساً
وتعيش معظم الببغاوات والدرر في المناطق الحارة أو الدافئة في أواسط أفريقيا وبعض مناطق الهند، وهي ببغاوات مشهورة جداً في منطقة الشرق الأوسط.
وهناك نوع واحد من هذه الطيور كان يعيش يوماً ما كطائر بري في الولايات المتحدة واسمه باراكيت أو درة كارولينا.
وفي السنين الأولي من تاريخ الولايات المتحدة كان هذا الطائر منتشراَ في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية، وإلى الجنوب من هذه الولايتين، وقد كانت توجد منه أسراب ضخمة يعشش أفرادها في الأشجار، وكثيراً ما كانت تزعج الناس بصرخاتها المتتالية، وقد أختفي هذا الطائر اليوم تماماً،
والأنواع التي يحتفظ بها الناس كحيوانات أليفة في المنازل هي الببغاء الأفريقية الرمادية وببغاء الأمازون، وقد كان من عادة البحارة إحضار الكثير منها عند عودتهم إلى الوطن من رحلاتهم البعيدة عبر المحيطات، ولا شك أن هذين النوعين أيضاً لم يعوداً يحوزان الأقبال عليهما الآن، وأصبحت أنواع أخري من الببغاوات والدرر صغيرة الحجم تحوز أعجاباً أكثر لدي معظم مقتنيها.
ومن الدرر التي تحظي بإعجاب معظم الهواة وحبهم طائر الحب الأسترالي أو الدرة الأسترالية وهو يعرف أيضاً باسم " بادجير يجار" وأسمه الشائع " بادجي"   وتعد هذه الطيور من أفضل الحيوانات الأليفة، فهي جميلة المنظر، كما أن من السهل العناية بها، وبقليل من الصبر يمكن تلقينها حتى تتمكن من ترديد بضع كلمات أو جمل بأكملها.
والببغاوات طيور معمرة، وقد تعيش بعض الببغاوات الكبيرة حتى تبلغ الخمسين عاماً أو أكثر.
لتحميل الموضوع من  هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.