السبت، 21 أبريل 2018

بجعة PELICAN


بجعة  
PELICAN

تنتمي لعائلة من الطيور المائية التي تأكل الأسماك وتعيش في المناطق الدافئة من العالم.
وتصل أجنحتها مفرودة إلى ستة أقدام في الطول أما أرجلها فقصيرة
وبين أصابعها غشاء جلدي يساعدها على التجديف في الماء، ومنقار هذه الطيور كبير يحتوي على كيس ضخم في أسفله يستخدمه في تخزين صغار الأسماك التي يصيدها أو في حفظ الطعام المجتر لتأكل منه صغاره.
ويبدو البجع رشيقاً جذاباً عندما يطير في الهواء ولكنه ليس كذلك على الأرض. ويبدأ في الطيران ببطء ثم يكتسب قوة وهو في الهواء، وعندما يهبط في الماء تعمل أكياسه الهوائية على حفظ التوازن ثم يسقط فجأة عندما يقترب من الماء كالبرميل الفارغ.
ويتغذى البجع الأبيض علي أسماك المياه العذبة، وكثيراً ما يصيد طعامه، وهو في أفواج كبيرة تصطف فيها البجعات على خط واحد فوق سطح الماء ثم تطارد الأسماك أمامها، وفجأة تدب مناقيرها في الماء في وقت واحد محدثة جلبة مثيرة فتقتنص هذه الأسماك.
أما البجع البني فيعيش على أسماك المياه المالحة بجوار السواحل، وهو يحلق أولاً في الجو ليستكشف تجمعات الأسماك، وعندما يراها يغوص عليها محدثاً رذاذاً ويقنصها بمنقاره.  
أما البجع الأبيض- وهو لا يغوص كالبني فجمجمته أخف وزناً
ويعيش البجع البني على الساحل الأمريكي للمحيط الأطلسي بين فنزويلا وكارولينا الشمالية، وعلي ساحل المحيط الهادي بين شيلي وكندا.
وأفراخ هذا الطير بنية اللون ضاربة للرمادي، وتستغرق ثلاث سنوات من عمرها لتكسب ريش الحيوان البالغ، وهو أحمر داكن وأبيض حول الرقبة وأصفر على الجبهة ورمادي فاتح على الأجنحة والجسم.
 لتحميل الموضوع من هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.