الخميس، 15 نوفمبر 2018

جبن CHEESE


جبن    
CHEESE


كان أحد الأعراب يحمل قربة صنعها من معدة بقرة، وقد ملأها لبناً طازجا، ثم بدأ رحلة طويلة في الصحراء الحارة. وكانت قربة اللبن تتأرجح ذات اليمين وذات الشمال مع كل خطوة خطاها في رحلته، وعندما توقف الأعرابي ليشرب ما بها، وجد أن اللبن لم يعد حلواً ولا سائلاً كما كان، وإنما أصبح كتلة صلبة تختلف في طعمها عن أي شيء أكله من قبل.
ومن هذه القصة نتبين كيف صنع الجبن لأول مرة، أما الآن فنعرف أن في معدة كثير من الحيوانات خميرة أسمها (الرنين) أو المنفحة) تؤدي دوراً هاماً في هضم الطعام، كما أنها تحيل اللبن جبناً والجبن هو الجزء المتجمد من اللبن، ويتألف من الدهن والبروتين، وعندما تضاف المنفحة إلى اللبن فإنه يتجبن، فتتجمع حبيبات الدهن والبروتين معاً ثم يفصل " الشرش " السائل عنها، كما تؤدي بعض البكتريا نفس الأثر
وللجبن أنواع عدة تختلف باختلاف أنواع اللبن الذي يحضر منه، وباختلاف طريقة الجبن من لبن البقر، والغنم، والنوق، والماعز، والجاموس.
كذلك تترك أنواع من الجبن لتنضج مدداً أطول من غيرها، كما يضاف إلى بعضها سلالات من الفطر أو البكتريا لتكسبها نكهة خاصة. وقد يكون الجبن صلباً أو شبه صلب، وجبن " ليمبرجر" شبه صلب، والجبن الأبيض.

لتحميل الموضوع منسق وجاهز للطباعة من  هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.