الخميس، 15 نوفمبر 2018

جبل طارق GIBRALTAR


جبل طارق  
GIBRALTAR


جبل طارق هو اسم مضيق وصخرة. أما المضيق فهو المنفذ من المحيط الأطلسي إلي البحر المتوسط ويفصل بين أوربا وأفريقيا. وأما الصخرة فهي نتوء من الأرض الصخرية المرتفعة يمتد داخل المضيق من شبه جزيرة أيبريا.
وقد أطلق اسم جبل طارق علي الصخرة والمضيق نسبة إلي القائد العربي طارق بن زياد الذي فتح أسبانيا سنة 711 ميلادية. وكانت الصخرة أول بقعة استولي عليها طارق بعد عبوره المضيق من المغرب، وأقام عليها قلعة حصينة كانت القاعدة الأولي لعملياته الحربية.
ويبلغ عرض مضيق جبل طارق عند أضيق موضع فيه تسعة أميال، في حين يبلغ عرضه 24 ميلاً عند أكثر أجزائه اتساعاً. وهو يعد من أهم الممرات البحرية للملاحة في العالم، فإن السفن تعبره في طريقها من غرب أوروبا والأميركتين إلى جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وغرب آسيا، كما أن حفر قناة السويس لتصل البحر المتوسط بالبحر الأحمر أدي إلى أن يكون مضيق جبل طارق أقصر طريق مائي من أوروبا الغربية وشرق أمريكا الشمالية إلى الشرق الأقصى
وقد استنر الصراع عدة قرون بين الأسبان والعرب في سبيل السيطرة على صخرة جبل طارق، غير أن الإنجليز والهولنديين استولوا عليها في سنة 1704. ولم تمض بضعة أعوام حتى انفردت بريطانيا بالسيادة عليها طبقا لنصوص معاهدة أوترخت 1713 م.
وعلى الرغم من أن طول الصخرة لا يزيد على ميلين وثلاثة أرباع الميل، وعرضها لا يتجاوز ثلاثة أرباع الميل، فإن الدولة التي تمتلكها تستطيع في أثناء الحرب أن تمنع سفن العدو من المرور عبر المضيق، وقد جعلت بريطانيا من الصخرة قلعة ضخمة، وأنشأت عند قاعدتها ميناء للسفن الحربية.
إن جبل طارق أحد الأمكنة الصغيرة التي لها أهمية كبيرة في العالم.

لتحميل الموضوع منسق وجاهز للطباعة من هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.