السبت، 10 أغسطس 2019

فراشة وأبو دقيق BUTTERFLIES AND MOTH


فراشة وأبو دقيق  
BUTTERFLIES AND MOTH


تُكون الفراشات وأبو دقيق رتبة من أكبر رتب الحشرات (حرشفيات الأجنحة)
وتضم أكثر من 100.000نوع، ولكبر حجم الكثير من أعضائها وجمال ألوانها، أصبحت هدفاً مستحباً لهواة جمعها.
وتُميز الفراشة عن أبي دقيق بقرني استشعارها الصولجيين، أما أبو دقيق فله قرنا استشعار مختلفا الأنواع ولكنهما ليسا صولجيين، ويطير أبو دقيق عادة في الليل بينما تطير الفراشات نهاراً.
فراشة وابو دقيق 



ولأغلب الفراشات جسم نحيل، في حين أن جسم أبى دقيق سميك عادة، ولأغلب أبي دقيق زائدة شوكية الشكل عند موضع اتصال حافة كل من الجناحيين الخلفيين بالجسم، وليس للفراشات مثلها.
وبعض حرشفيات الأجنحة ليس لها اجنحة، إلا أن السواد الأعظم منها يحمل زوجين من الأجنحة المغطاة بقشور متراكبة، تتنزع بسهولة منها عند الإمساك بالحشرة، وتشبه في شكلها وملمسها مسحوقاً ملوناً، ويغطي الجسم والأرجل أيضاً قشور دقيقة، وللفراشة وابي دقيق فم ماص في طورها اليافع، وتتغذي أساساً على رحيق الأزهار.
ودورة الحياة تامة -أي بيضة، عذراء، فراشة.
وتضع الإناث في بعض أنواع البيض فرادي، بينما تضعه غيرها في مجموعات صغيرة، ويلصق البيض عادة على نبات من النوع الذي تتغذي عليه اليرقات، وإن كان بعض الأنواع يلقي بها حيثما اتفق، وثمة أنواع قليلة تضع بيضها داخل أنسجة النبات، ويغطي " فراش الخيمة" كتل البيض بغطاء واق سميك.
ويرقات أغلب الفراشات وأبو دقيق تسمي ديدان، وهي عادة انبوبية الشكل تحمل زوجاً من الأرجل في كل من القطع الصدرية الثلاث.
وهذه الأرجل الصدرية ذات مفاصل تنتهي كل منها بمخلب، أما الأرجل الأولية التي توجد عادة في كل من قطع البطن الثالثة إلى السادسة فتكو عادة لحمية وليس بها مفاصل وتحمل في نهايتها عدداً من الخطاطيف الدقيقة، ولبعض اليرقات الدودية أرجل صغيرة جداً كما أن البعض ليس له أرجل، وفم اليرقات قارض ويتغذى أغلبها على النباتات، فمنها ما يأكل الأوراق، ومنها ما يثقب الثمار أو السيقان ويدخلها، كما أن منها ما يأكل الجذور أو المواد المدخرة أو المنسوجات، ويوقع بعضها بالمحاصيل خسائر فادحة.
ولبعض اليرقات الدودية أشكال غير مألوفة كأن تكون مغطاة بالثآليل أو الأشواك، كما أن لكثير منها ألوانا عجيبة، وفى اغلب الحالات تعمل هذه التركيبات والألوان على حماية الديدان من أعدائها.
فيرقات "أبو دقيق ريجال الإمبراطور" المسماة " شيطان هيكورى المقرن"
يبلغ طولها عادة خمس بوصات، وتمتد من رأسها وصدرها أزواج عديدة من زوائد مخيفة الشكل، ومع ذلك فهي غير ضارة بأي حال من الأحوال، ومن اليرقات الدودية ما تتخذ لون القلف، وتشبه الغصينات إذا وقفت دون حراك، واليرقات الدودية المسماة" ذيل السنونو" تحمل عضواً شبيهاً بحرف "Y" بين رأسها وصدرها، فإذا أزعجت مدت هذا العضو وأخرجت في الوقت ذاته رائحة نفاذة.
وتعتمد الكثير من اليرقات الدودية في حمايتها على ما تحمله من أشواك، وإذا كسرت الأشواك الحادة الجوفاء في جرح
وديدان النسيج ويرقات فراش الخيمة تنسج مخابئ متسعة يتغذى داخلها عدد كبير منها، وتنشئ بعض اليرقات الدودية المخابئ بربط عدد من أوراق الأشجار ببعضها بواسطة الحرير، وتبطن اليرقات التي تخترق النباتات أنفاقها بالحرير، وعلى النقيض من أبي دقيق فإن أغلب يرقات الفراشات لا تنسج شرانق من الحرير ْ وتثبت عذاراها العارية في ورقة أو غصن
وتتابين أحجام الفراشات وأبي دقيق اليافعة ما بين أبي دقيق الصغير الذي لا تزيد المسافة بين طرفي جناحيه المفرودين على ثلث بوصة، وأبي دقيق أطلس الكبير الذي تتراوح المسافة بين طرفي جناحيه ما بين 10 و12 بوصة.

لتحميل الموضوع منسق وجاهز للطباعة من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.