الخميس، 1 أغسطس 2019

فطر FUNGI


فطر  
FUNGI
فطر  
FUNGI

اللون الاخضر أول ما يتبادر إلى أذهان معظم الناس حينما يذكرون النباتات، وقد فاتهم أن هناك آلافاً من أنواع النبات ليست خضراء، ومعظم تلك الآلاف من الأنواع غير الخضراء هي من النباتات الفطرية أو الفطر.
والفطر نباتات بسيطة ليس لها جذور أو سوق أو أزهار أو أوراق، كما أنها لا تنتج بذوراً على الأطلاق، ومعظمها ضئيل الحجم إذا ما قورن بالأشجار والشجيرات، بل حتى بنبات صغير كنبات الكرنب، بل إن كثيراً جدا من أنواعها لايري إلا بالمجهر.
ويختلف الفطر عن النباتات الخضراء في أنه لا يستطيع تكوين غذاء لنفسه، وأنما هي تعتمد في غذائها على الحيوانات أو غيرها من أنواع النباتات، فبعضها يحصل على غذائه على الحيوانات والنباتات الحية، بينما يحصل بعضها الآخر عليه من المواد الحيوانية والنباتية الميتة، ويسبب بعض الفطر كثيراً من المتاعب والمضايقات بطرقها الخاصة في حصولها على غذائها.
وعش الغراب ينتمي إلى الفطر، وكذلك جميع أنواع العفن، والفطر المخاطية، والخميرة، والصدأ (صدأ الحبوب ونحوها)، والبقع التي تكسو سطوح الأجسام الرطبة والبكتريا، أما الأسن فهي نباتات مختلطة من الفطر والطحالب.

والفطر المخاطية هي أكثر أنواع الفطر غرابة وإثارة للحيرة، إذ إنها تبدو مدة حياتها في بقعة رقيقة من الهلام على قطعة من الخشب أو جذع شجرة مقطوعة تنمو عليها وتتحرك فوقها حركة تشبه حركة الحيوان، ولكنها تتوقف عن الحركة عاجلاً أو آجلاً، ثم تنمو وتتطور متخذة شكل بعض أقاربها من الفطر.
لتحميل الموضوع منسق وجاهز للطباعة من هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.