الأحد، 20 أغسطس 2017

أرشميدس ARCHIMEDES



 أرشميدس    
ARCHIMEDES

(278- 212 ق.م)


كان " هيرو " حاكما على مدينة "سيراكيوز " اليونانية منذ حوالي ألفي عام مضت. وفي ذات يوم أستدعي إليه صانع الذهب وقدم إليه كتلة من الذهب ليصنع له منها تاجا، وتم له ما أراد،
وعندئذ سمه " هيرو "أن الصانع أختلس لنفسه بعضاَ من الذهب، فقام بوزن التاج فكان له وزن كتلة الذهب، ولكن " هيرو " شك أن يكون الصائغ قد أضاف الفضة بدلاَ من الذهب المسروق. فطلب من العالم الشهير " أرشميدس " أن يكشف له عن الأمر ولكنه تحير في بداية الأمر كان يعلم أن الفضة أذا حلت مكان بعض الذهب فإن التاج ما كان له أن يشغل نفس الحيز من الفراغ كمل لو كان صيغ من الذهب الخالص، ولكن من أين له أن يثبت مقدار الحيز الذي يشغله التاج تماماَ.
وفي ذات يوم نزل أرشميدس في حوض ماء ليرتفع فقز من الماء قائلاَ " يوريكا " وهي تعني باليونانية " وجدتها " كان قد اهتدي إلى طريقة لحل المشكلة وهي أن يملأ وعاء إلى حافته بالماء ويسقط فيه التاج ثم يقيس الماء المزاح، وبعد ذلك يكرر نفس العمل مع كتلة من الذهب الخالص لها نفس وزن التاج. فإذا كان التاج من الذهب الخالص تساوت نفس كمية الماء، ولكن النتيجة جاءت عكس ذلك، فثبت له أن التاج ليس من الذهب الخالص.
توصل أرشميدس إلى اكتشافات كثيرة، فقد حدد المقدار الذي يطفو به جسم على سطح الماء بأن أن أجري تجارب على المرايا والعدسات والصناديق اللولبية التي كان يستخدمها الفلاح المصري القديم لرفع الماء من القنوات " الطنبور " وكذلك على الروافع.
وقال " أرشميدس " ذات مرة:
(أعطني مكانا أقف فيه، ورافعة ذات طول كاف، وعندها سوف أحرك الأرض)
وقد قتل " أرشميدس " حين اقتحم غزاة الرومان مدينة "سيراكيوز " ويقال إنه كان منهمكا في عمله حين دخل عليه جنود الرومان لدرجة أنه لم يتطلع أليهم وأكتفي بقوله لهم:
" أياكم أن تعطلوا أعمالي"
  لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.