الأربعاء، 23 أغسطس 2017

أرضة (النمل الأبيض)



أرضة (النمل الأبيض)

بدأت بعض أنواع الحشرات تمارس حياة المجتمعات المنظمة والعمل الجماعي قبل أن يعرف الإنسان أقامت المدن بزمن طويل
والأرضة من هذه الحشرات الاجتماعية.

وفي      المناطق الحارة قد يبلغ ارتفاع بيوت الأرضة أحيانا ثلاثة أمثال قامة الرجل، أما في المناطق الأكثر اعتدالا فلا تكون بيوتها ظاهرة وأنما تكون مختفية في الخشب أو في باطن الأرض.
ولا تكاد تكون الأرضة لا تأكل شيئا غير الخشب، فهي تأكل الأجزاء الداخلية من قوائم المناضد والكراسي وغيرها من قطع الأثاث حتى تجعل استخدامها غير مأمون العواقب، بل أن بيوتا بأكملها تداعت بأكملها لأن الأرضة قد أكلت القلب الداخلي لدعائمها الخشبية.
وتتكون مدينة الأرضة من ملك وملكة وآلاف من الشغالين بل ربما ملايين
من العمال (الشغالة) والجنود، وتكون للملوك والملكات في شبابها أجنحة، تستخدمها في طيران الزفاف. ثم يهبط كل زوج منها ليبحثا عن مكان يقيمان فيه عشهما الجديد، ثم يفقدان أجنحتهما بعد ذلك إلى الأبد. وتستقر الملكة للتفرغ طيلة حياتها لوضع البيض. فهي قد تضع ثمانية آلاف بيضة في اليوم الواحد.
أما الشغالة والجنود فهي تكون عديمة الأجنحة منذ بداية حياتها. وتختص الشغالة باستكمال بناء العش وزيادة حجمه وبجمع الطعام ثم أنها تطعم الملكة وتعني بها أيضا.
أما الجنود فهي ذوات رؤوس كبيرة وفكوك قوية. وهي تتفرغ لحماية المستعمرة.
وكثيرا ما تسمي الأرضة بالنمل الأبيض (خطأ) أذ أنها تختلف اختلافا كبيرا َ في ناحية هامة فهي لا تمر بأربع مراحل في حياتها كما يفعل النمل، وأنما تخرج صغارها من بيضها وهي تشبه الأرضة البالغة شبهاَ كبيراَ، وأن كانت تشبه سائر الحيوانات في أنها تخلع جلدها بين الحين والآخر كلما تقدم بها العمر وكبرت أجسامها.


هناك تعليق واحد:

  1. شركة رش حشرات بمكة
    شركة صقر البشاير شركة رش حشرات بمكة لديها الخبرة فى كيفية القضاء على جميع الحشرات المقرفة والتى تسبب لك الكثير من الازعاج و اذا كنت تعانى ايضا من النمل الابيض عليك الاتصال بها حيث انها شركة مكافحة النمل الابيض بمكة تعمل على التخلص من النمل الابيض بالمنزل بشكل سريع ونهائى ايضا
    شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.