الجمعة، 25 أغسطس 2017

أرنب بري HARES



أرنب بري  


HARES
الأرانب البرية حيوانات طويلة الأرجل تثب إلى ارتفاع كبير. وتنتمي إلى العائلة التي منها الأرانب المستأنسة. والصغار حديثة الولادة مغطاة بفراء جيد. وتستطيع أن تجري فوراَ عند الضرورة، ومن هذه المجموعة الأرنب البري الأوروبي والأرنب البري القطبي والنوعان المسميان جاك وسنوشو.

 وتغير كثير من الأرانب البرية شعر فرائها مرة في الربيع وأخري في الخريف، حتى تحصل على فراء الصيف البني وفراء الشتاء الأبيض. وهذه الألوان تجعل الأرانب البرية تجاري تغير ألوان الوسط الذي تعيش فيه. مما يسهل لها الاختفاء عن أعين أعدائها.
وفراء الشتاء الأبيض أثقل كثيرا من فراء الصيف البني. وتعتبر الأرجل والرأس في الأرانب البرية طويلة بالنسبة إلى طول جسمها.
وتتعارك الأرانب البرية مع بعضها البعض بأن تضرب بأرجلها الخلفية الجبارة وتعض. إلا أن دفاعها الوحيد ضد الحيوانات الكثيرة التي تتغذي عليها يتركز في سرعة عدوها. ففي أمكان بعض أنواعها أن تقطع عشرين قدماَ في الوثبة الواحدة كما أن جميع أنواعها تستطيع أن تغير من أتجاه حركتها بين الوثبة والأخرى

حتى تربك العدو الذي يتبعها عن كثب فيتركها لحال سبيلها.
والأرنب البري القطبي كبير الحجم، وقد يصل وزنه إلى عشرة أرطال. ويعيش في المناطق القطبية الشمالية بين الجليد والثلوج معظم أيام السنة، وأرجله مغطاة بفراء ثقيل، كما أن جسمه مغطي بفراء سميك، ويتغذى على الحشائش وأوراق الشجيرات وكذلك على القلف المحيط بجذوع الأشجار القصيرة. وفي مقابل ذلك يكون هو نفسه طعاما مستساغاَ لكثير من الحيوانات المفترسة كالذئاب والبوم والثعالب
والوشق (أو التفه – وهو حيوان شبيه بالفهد).
والأرنب البري الأوروبي يختلف عن أغلب الأنواع الأمريكية في أنه لا يحصل على فراء أبيض شتاء، ويعيش في مناطق أكثر اعتدالا في أوروبا وآسيا، تبدأ من إنجلترا وتتجه شرقاَ عبر روسيا، وقد أدخل هذا الأرنب البري جنوب شرق كندا وشمال شرق الولايات المتحدة. وهو ينشط عادة في الساعات الأولي من الصباح وقبيل الغروب، إلا أنه قد يستمر في جمع العلف شطراَ كبيراَ من الليل.
وتتقاتل الذكور مع بعضها البعض وتثب هنا وهناك بحدة قبل التزاوج في فصل الربيع
(والنوع المعروف ب (سنوشو)، أو الأرنب البري المتغير)
وكلمة المتغير التي يوصف بها هذا النوع تشير إلى التغير الموسمي في لونه، من فراء بني اللون صيفا إلى فراء شتوي يكاد يكون ناصع البياض.
وكلمة سنوشو (snow shoe) أي حذاء الجليد ترمز إلى أرجله المتسعة المغطاة بفراء سميك مما يجعلها تحتفظ باتزانها عند وقوفها على الجليد أو الثلج الهش.
ومن بين الأنواع العديدة للأرانب البرية في العالم نذكر أرنب النخيل والأرنب الأحمر وأرنب كيب وهي جميعاَ أفريقية
والأرنب البري قصير الأذنين الأسيوي المسمى "بخشن الفراء "
نسبة إلى خشونة فرائه.
 
لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.