الجمعة، 25 أغسطس 2017

أرنب RABBIT


أرنب RABBIT
أرنب

لولا الأرانب لعانت كثير من الحيوانات الأخرى آلام الجوع، فالثعالب وبنات عرس وأنواع المنك والصقور نماذج قليلة من الحيوانات الكثيرة التي تجد في الأرانب طعاما َشهياَ لها.


وليس للأرانب أسلحة تقاتل بها أعدائها، ولكن لها رجلين خلفيتين قويتين طويلتين تمكنها من الهرب واثبة بخطوات واسعة، مكا أن لها أذنين كبيرتين تنبئها باقتراب الأعداء. هذا فضلاَ عن أن ألوانها تساعدها عادة على الاستخفاء
اذ أنها تقارب ألوان الأشياء المحيطة بها في بيئتها ثم أنها تستطيع أن تظل ساكنة جدا في مواضعها فلا تكشف حركاتها عن مخابئها كما أنها تستطيع إذا كانت مولية هاربة أن تقف فجأة
ثم تغير اتجاه عدوها تغييراَ سريعاَ.
وثمة مزية أخري تمكن الأرانب من المحافظة على بقاء نوعها. تلك هي أنها تنجب عدداَ كبيراَ من الصغار. فالأرنبة القطنية الذيل تستطيع أن تنشئ بعض العائلات في السنة، تتألف كل عائلة منها من عدد يتراوح بين الاثنين والستة، وتعتني تلك الأم بصغرها عناية فائقة فهي تفرش الجحر الذي تربيها فيه بشعر ناعم تنحله من ذات فروتها.
اما الأرانب نفسها فلأتأكل سوي النبات، والأرانب البرية تقتات في كثير من الأحيان بالجزر والكرنب المزروع في الحدائق.
ويوجد في أمريكا بضع سلالات من الأرانب المستأنسة، ولكنها لا تنحدر من سلالة الأرانب الأمريكية قطنية الذيل، وأنما من الأرانب البرية الموجودة في أوربا، فقد بدأ استئناس الأرانب هناك وكان ذلك رغبة في أكل لحومها. أما في أمريكا فأنها كانت تربي أول الأمر كحيوانات أليفة مدللة، ولكنها تربي الأن للحومها وفرائها. والأرانب المدللة هي في معظم الأحيان من السلالات البيضاء ذوات العيون الحمراء فهي من سلالة الألبينو.
والحيوان الذي يسمي (أرنب جاك) والذي يعيش في المناطق الغربية من أمريكا، ليس من الأرانب في الواقع. وأن كان وثيق القرابة بها وكذلك (حذاء الثلج "سنوشو" ) فكلاهما ليس من الأرنب في الواقع , وانما هما في الحقيقة من الخرز ( الأرانب الجبلية ) كما أن بعض الخرز تسمي أرنبا في بعض الأحيان , وتنتسب بعض الأرانب الحقيقية إلي الخرز , فالخرز البلجيكي مثلاَ من الأرانب ,  وتولد الأرانب الحقيقية عرايا وعمياء , أما الخرز فأنها تولد مكسوة بالفراء مفتوحة العينين .
لتحميل الموضوع من 
هنا
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.