الأربعاء، 2 يوليو 2014

إنزع الطمع وإزرع القناعة


إنزع الطمع وإزرع القناعة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال – قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
  ( أنظروا إلي من هو أسفل منكم , ولا تنظروا إلي من هو فوقكم فانه اجدر أن لاتزدروا نعمة الله )
                                    " صحيح سنن أبن ماجه "

*** أعلم رحمك الله أن :
           القناعة هي :
الرضا بالقسم فمن قنع عز ومن طمع ذل ,,, قال أبن عطاء "رحمه الله "
                ( مانبتت أغصان ذل إلاعلي بذر طمع ) الحكمة العطائية 16
قال الشافعي – رحمه الله –
وإن كثرت عيوبك في البرايا                                  وسرك أن يكون لها غطاء
لتستر بالسخاء فكل عيب                                       يغطيه كما قيل السخاء 
ولا تزي للأعادي قط  ذلاَ                                    فأن شماتة الأعداء بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل                                 فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني                               وليس يزيد في الرزق العناء
ولاحزن يدوم ولاسرور                                   ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع                                  فأنت ومالك الدنيا سواء
                           " ديوان الشافعي "
***
   قال أبو حازم المديني – رحمه الله –
-         وجدت الدنيا شيئين : فشئ منها هو لي , فلن أعجله قبل أجله , ولو طلبته بقوة أهل السموات والأرض
وشئ منها هو لغيري , فذلك ملم أنله فيما مضي ولا أرجوه فيما بقي فيمنع الذي لي من غيري كما يمنع الذي لغيري لي .
-         ففي أي هذين أفني عمري ؟
-         ووجدت ما أعطيه في الدنيا شيئين : فشئ يأتي أجله قبل أجلي فأغلب عليه وشئ يأتي أجلي قبل أجله فأموت وأخلفه لمن بعدي – ففي أي هذين أعصي ربي ؟؟؟
-                                                                                " القناعة والتعفف لابن أبي الدنيا "
-         ذم المسأله وفضل التعفف :
-         حرص الإسلام علي صيانة  ماء الوجه , فدعاهم إلي القناعة وحذرهم من ذل السؤال
-          عن ثوبان – رضي الله عنه – قال – قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من يتقبل لي بواحدة أتقبل له بالجنة . قال ثوبان : أنا , قال : لاتسأل الناس شيئا ) صحيح سنن أبي داوود

·       عن أبي ذر – رضي الله عنه قال : ( أوصاني خليلي صلي الله عليه وسلم أن لا أسأل أحداَ شيئا)
قال فكان يقع السوط من يده , فينزل فيأخذه               " صحيح أخرجه أحمد "
-         قال أيوب السختياني – رحمه الله –
-              " لايسود الرجل حتي يكون فيه خصلتان : العفه عما في أيدي الناس والتجاوز عما يكون منهم "

-         قال وهب بن منبه – رحمه الله :

      " الكفر أربعة أركان فركن منه الغضب وركن منه الشهوة وركن منه الخوف وركن منه الطمع "

-         قال أبن عينيه – رحمه الله :
                " دخل هشام بن عبد الملك الخلفيه الأموي الكعبة في موسم الحج , فإذا هو بسالم بن عبد الله
                   فقال سلني حاجة ؟ قال سالم : أني أستحي من الله أن أسأل في بيته غيره .. فلما خرجا قال
                  الآن فسلني حاجة ؟ قال له سالم من حوائج الدنيا أم من حوائج الآخرة : فقال من حوائج الدنيا
                  , قال : والله ما سألت الدنيا من يملكها فكيف أسألها من لايملكها "

متي تجوز المسألة ؟
عن قبيضة بن مخازق , قال تحملت بحمالة فأتيت النبي – صلي الله عليه وسلم – أسأل فيها فقال :
  ( نؤدها عنك إذا جاءت نعم الصدقة , يا قبيضة أن المسألة حرمت إلا في ثلاث , رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتي يؤديها , ثم يمسك , ورجل أصابته حاجة جائحة أجتاحت ماله , فسأل حتي يصيب سداد من عيش
, أو قوما من عيش ثم يمسك , ورجل اصابته حاجة أو فاقة حتي تكلم ثلاثة من ذوي الحجا من قومه فيسأل
 حتي يصيب قوماَ من عيش , ثم يمسك , ما سوي ذلك فهو سحت ) " رواه مسلم "

*** فتحلي بالقناعة , وتسربل بالرضا , وأنظر إلي ما هو دونك , ولا تنظر إلي من هو فوقك , فأنه أجدر أن لاتزدري نعمة الله .

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
                          ( أفلح من رزقه الله كفافاَ وقنع بما رزق )

        اللهم أرزقنا من فضلك رزقاََ يزيدنا شكرأ أليك فقراَ ولك عما سواك غني وتعفف ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.