الاثنين، 29 أكتوبر 2018

ثمار بندقة Nuts


ثمار بندقة  
Nuts


تقسم الثمار إلى نوعين: ثمار جافة مثل الفول والفستق، وثمار لحمية مثل العنب والطماطم، والثمار الجافة قد تنفتح عندما تنضج، مثله ثمار اللوبيا والباميا فتعرف بالثمار المتفتحة، وقد لا تتفتح عند النضج، فتعرف بالثمار الجافة غير المتفتحة مثل القمح والذرة.
وهذه الثمار الأخيرة لها عدة أنواع، منها الثمار البندقة وهي ثمار تحاط بقشرة أحيانا ما تكون شديدة الصلابة فلا تنفتح إلا بمطرقة) شاكوش (كثمار جوز الهند.
ومن أمثلة الثمار البندقة " الياميش" أي البندق واللوز والجوز وكذلك جوز الهند من هذه الثمار.
وكلها في الواقع بذور لأشجار كالبندق، أو بذور لنباتات صغيرة كالفول السوداني، وهذه الثمار توجد في أسواقنا، وبعضها آت من بلاد غير عربية كتركيا واليونان إيران من بلاد عربية مثل سوريا ومثال ذلك الفستق واللوز
أما حب البلازر الذي كانت تستوره فيأتي من الهند وشرق أفريقيا، وجوز الهند تنمو أشجاره على شواطئ جزر المحيط الهادي ويزرع كثير من الفول السوداني بمصر كما يزرع قليل من الجوز والبكان.
وكذلك يزرع اللوز والجوز والفول السوداني في أمريكا، أما البندق والجوز الأسود فينمو هناك برياً، وكان بها مجموعات من أشجار القسطل (أبو فروة) ولكنها أصيبت بمرض قضي على الكثير منها.
ومن المحتمل أن هذه الثمار كانت غذاء هاماً عند أجدادنا الأوائل، ويحمص بعضها قبل الأكل ولكن الكثير منها يؤكل دون تحميص وهي طعام مغذ لاحتوائه على الدهون والبروتين. ولذلك يمكن إحلالها محل اللحوم..
وفي الأماكن التي تنمو فيها هذه الثمار برياً في أمريكا، يكون وقت جمعها وقت لهو ومرح، فهي عادة تنضج في الخريف، ولها قشرة أخري خضراء ناعمة خارج قشرتها الصلبة ويتحتم نزع القشرة عند جمعها، ولما كان حيوان السنجاب يخزن هذه الثمار ليتغذى عليها في الشتاء، فإن الذين يدخلون في الجمع يدخلون في سباق مع هذا الحيوان.
والثمار التي تجمع لا تؤكل كلها، فكثير من أنواعها يستخرج منه زيت يستعمل في صنع الصابون ومواد التجميل
لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.