الاثنين، 29 أكتوبر 2018

ثلاجة (فريجيدر) REFRIGERATOR

ثلاجة (فريجيدر)  
REFRIGERATOR


تبين للناس منذ عهد بعيد أن حفظ الأطعمة في مكان بارد يمنعها من التلف، فضلاً عن أن كثيراً من الأطعمة يتحسن مذاقه إذا برد، ومن هنا كانت أهمية الثلاجات.
كانت أول ثلاجة أشبه بصندوق بسيط لحفظ الثلج، فقد كان الثلج يجمع من البحيرات والبرك في الشتاء، ويخزن في سراديب عميقة، أو بيوت ثلجية، ليستخدم في الصيف، ثم صنع الإنسان صندوق ثلج توضع فيه قطعة ثلج في جانب، والطعام في الجانب الآخر، وفي أثناء ذوبان الثلج يبرد الهواء المحيط به، وهذا الهواء يبرد الطعام، وبمجرد ذوبان قطعة الثلج توضع مكانها قطعة أخري.
وفي البداية لم يكن يستطيع حيازة صندوق الثلج إلا من يعيشون في المناطق ذات الشتاء البارد فلما تم اكتشاف طرق صناعة الثلج، أصبحت حيازة صندوق الثلج ميسورة، حتى لسكان المناطق الحارة.
أما الآن فقد قضت الثلاجات الميكانيكية أو كادت على صناديق ثلج، إن معظمنا يستخدم المراوح لتبريد أجسامنا في الأيام الحارة.
ومرجع ذلك ان المروحة تجعل العرق يتبخر بسرعة، والثلاجة الميكانيكية تقوم على أساس أن التبخر يسبب التبريد.
وكثير من الثلاجات الميكانيكية تدور بالكهرباء، والثلاجة الكهربائية تعمل كالآتي:
يستخدم سائل يتبخر بسرعة شديدة في أنابيب التبريد، ويسمي هذا السائل المبرد، وإذ يتبخر هذا السائل يمتص الخرارة من الأطعمة الموجودة في الثلاجة، ويجعل الماء يتجمد في أواني التجميد ويتحول إلى مكعبات ثلج، وبعد أن يتبخر السائل يذهب الغاز الناتج عن التبخر إلى أسطوانة عليها مكبس يعمل بواسطة محرك كهربي، فيدفع هذا المكبس الغاز إلي مكثف ويتحول إلى سائل، ثم يعود هذا السائل بعد ذلك إلى أنابيب التبريد حيث يتبخر من جديد، وهكذا دواليك
أما المجمد فهو ثلاجة ميكانيكية تحتفظ بدرجة الحرارة تحت درجة التجميد، ويتم التبخر فيه بأسرع ما يتم في الثلاجة العادية.

لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.