الجمعة، 27 مارس 2020

خنفسةBEETLE

خنفسة
BEETLE
خنافس
تتبع الخنافس اكبر رتبة في الحشرات “عمدية الأجنحة"، وتحتوي علي أكثر من ٢٧٠٠٠٠ نوع، أي نحو ثلث عدد الأنواع في الحشرات بأجمعها، وتوجد الخنافس في جميع البيئات في شتي أنحاء العالم تقريباً
ويتغذى الكثير من الخنافس علي النباتات، ويتخصص بعضها فلا يأكل إلا الأوراق، ويأكل غيرها الجذور ويحفر غيرها طريقاً إلي داخل سيقان أو جذوع الأشجار
ويتغذى بعضها علي النباتات أو الحيوانات المتعفنة أو علي الثمار التي نضجت أكثر مما يجب، كما أن من بينها من يأكل الحشرات أو الحيوانات الأخرى، ومن الخنافس ما يعد آفة في المنازل، إذ تأكل مختلف المواد الغذائية أو المنتجات المحفوظة.
وتتابين أحجام الخنافس بتابين بيئاتها، فخنافس الفطر تكاد أن تكون ميكروسكوبية الحجم، بينما خنافس " أطلس" الاستوائية اكبر الحشرات قاطبة.
ويمكن التعرف علي أغلب الخنافس من جناحيها الأماميين الصلبين السميكين
ويلتقيان في خط مستقيم علي طول منتصف الظهر، ويغطي هذان الجناحان جناحين خلفيين رقيقين يستعملان في الطيران، وفي عدد قليل من الأنواع كالحباحب يكون للذكور أجنحة دون الإناث الني لا تطير
والخنافس حشرات كاملة التطور (بيضة_ يرقة _ عذراء _ حشرة يافعة)
وقد يستغرق تطورها أسابيع قليلة فقط أو يطول إلي عدة سنوات، ولأغلب الأنواع جيل واحد في السنة.

ومن أكثر الخنافس أضراراً (خنفسة السجاجيد)، وخنفسة المئونة (عائلة خنافس الجلد والجبن)
وتنشأ الأضرار من اليرقات التي تأكل السجاجيد والأثاث (المنجد) والملابس المخزونة، بينما تعيش الأطوار اليافعة عادة علي الزهور، وخنفسة المئونة آفة علي الأطعمة المخزونة بالإضافة إلي الأشياء المصنوعة من الجلود المدبوغة.
وخنافس الخيار المخططة، وخنافس الخيار المنقطة (عائلة الخنافس الورقية)
من آفات المحصولات الزراعية، وتشترك الأطوار اليافعة واليرقات في إحداث الإضرار، وهذان النوعان يتبعان عائلة كبيرة يتغذى جميع أفرادها علي النباتات.
ولذكور خنفسة وحيد القرن وخنفسة الخرتيت قرن كبير علي رأسها وقد يوجد قرن صغير آخر خلف الأول مباشرة.
، وهذه الخنافس من أكبر خنافس الولايات المتحدة.
ويبلغ طول الخنفسة الهرقلية في جزر الهند الغربية ست بوصات، وكثيراً ما يلعب الأطفال بهذه الخنافس رغم كبرها لأنها عديمة الضرر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.