الجمعة، 27 مارس 2020

خداع البصر OPTICAL ILLUSION

خداع البصر OPTICAL ILLUSION
خداع بصري
هناك قول شائع يبدو في تلك العبارة "وما راء كمن سمع"
ولكن هذا القول ليس صادقاً على الدوام، إن أعيننا يمكن ان تخدعنا خدعاً غريبة ومثل هذه الخدع تسمي " خداع البصر"، وتمثل صور الأشكال المصاحبة بعضاً من أمثلة ذلك الخداع.
في صندوق الخداع يري معظم الناس خمسة صناديق حين ينظرون إليه لأول مرة، ولكن عندما يحملقون لفترة طويلة تتبدل الصورة ولا يبدو سوي ثلاثة صناديق.
 
خداع بصرى



وفي دائرة الخداع ينبغي للشخص أن يدير الكتاب ببطء، ويحملق في مركز الدوائر، فيبدو له ان دائرة تقوم بالدوران في اتجاه، والأخرى تدور في الاتجاه المضاد.
إن خداع البصر موضوع قديم شغل بال الناس منذ ان تحضروا أيام قدماء المصريين إلى أن نضج تفكيرهم أيام العرب الذين ذكروه في روايتهم وأشعارهم وضربوا به الأمثلة، فكان لفظ السراب واحداً من الكلمات ذات المعني الذي يشير إلى خداع البصر. 
خداع بصري
وتخلق المياه نوعاً من خداع البصر يجعل الأشياء تبدو في غير موضعها، وعادة ما تتكسر أشعة الضوء الصادرة من جسم تحت الماء، ويسبب هذا الانكسار خداعاَ، فإذا أراد صياد اقتناص سمكة وصوب حربته نحوها وهي تحت الماء فإنه سوف يخطئها.
وغالباَ ما يستخدم المهندسون ومصممو الأزياء الخدع البصرية فالنماذج الطولية علي ورق الجدران مثلاَ تجعل السقف يبدو أكثر ارتفاعاً.
إن حجم البدر حين يشرق هو نوع شائع من الخداع البصري، لأن القمر يبدو أكبر بكثير .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.