السبت، 21 مارس 2020

خلد و زباب MOLE AND SHREW

خلد و زباب 
MOLE AND SHREW
الخلد  
يدل الفراء الذي يغطي أجسام الخلدان والزبابات على انها حيوانات ثديية وهي تنتمي إلى مجموعة الثدييات آكلة الحشرات، وتستطيع أسنانها الحادة أن تمزق الصلب الذي يغطي أجسام الحشرات في سهولة ويسر.
وتعمد الخلدان إلى اصطياد الحشرات والديدان الموجودة تحت سطح الأرض، وهي تحفر الأنفاق لتعثر على ضالتها المنشودة، أما الزبابات فهي تقتنص معظم أنواع الحشرات وغيرها من الحيوانات الصغيرة التي تسعي فوق سطح الأرض، ولا تري الخلدان إلا فيما ندر، أذ أنها تقضي جل وقتها تحت الأرض، والزبابات أيضاً ليس من السهل رؤيتها، فهي تختفي في أثناء النهار في الشقوق الموجودة بين الصخور أو تحت الكتل الخشبية أو الأوراق.
وتقوم بمعظم نشاطها في القنص بعد أن تخيم الظلمة، ومعظم الناس التي تقع أبصارهم على الزبابات يخطئون ويعتقدون أنها من فئران الحقول.
حيوان الزباب 


والزبابات والخلدان حيوانات عظيمة النشاط وهي لذلك تحتاج إلى غذاء كثير نسبياً، فالخلد يأكل يومياً من الغذاء ما يساوي وزن جسمه، أما الزباب فيأكل يومياَ ما يساوي وزن جسمه مرتين أو ثلاث مرات، ومع ذلك فكميات الغذاء التي تستهلكها هذه الحيوانات ليست كبيرة، إذ إنها هي نفسها صغيرة الحجم جداً ، فالخلد لا يزيد طوله علي ست بوصات تقريباً ، ومعظم الزبابات يبلغ طولها حوالي أربع بوصات ، فإذا هي أصغر من الفئران ، والزباب القزم هو أصغر من الثدييات طولاً.
وأصغر الزبابات القزمة طوله بوصتان فقط.
وهو خفيف الوزن جداً وهذه الكتلة البالغة الصغر على قدر من النشاط الجم بحيث تتنفس أكثر من ثمانمائة مرة في الدقيقة الواحدة.
والخلدان مهيأة على وجه دقيق للمعيشة تحت سطح الأرض، فأقدامها الامامية الكبيرة تعمل كمعاول ممتازة، وخالبها الطويلة الحادة تساعدها على الحفر، وفراؤها الكث يحميها من الابتلال بالماء، اما أنفها فهو على درجة كبيرة من الحساسية، والخلد ذو الأنف النجمي له أنف غريب.
وليست الحيوانات شديدة الشراسة ضخمة الجثة دائماً، فالزبابات حيوانات صغيرة ومع ذلك فهي متعطشة للدماء دائماَ، وهي أحيانا تعمد إلى قتل بعضها البعض.
وتعتمد الخلدان إلى تخريب المروج بما تحفر فيها من أنفاق، ويستطيع الخلد أن يحفر في ليلة واحدة نفقاَ طوله مائة ياردة، على أن الخلدان والزبابات تؤدي للإنسان خدمات كثيرة، فهي تفترس الكثير من الحشرات الضارة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.