الجمعة، 20 مارس 2020

خارصين(زنك)ZINC

خارصين(زنك)
ZINC

أغلب الناس في بقاع الأرض يرون كميات كبيرة من معدن الخارصين دون أن يعرفوه ولعلهم لا يدركون أنهم عندما يشاهدون دلواَ أو برميلاَ او سقفاً مصنوعاً من الحديد المجلفن، أنهم أنما يشاهدون الخارصين، ذلك ان الحديد المجلفن إنما هو حديد مطلي بطبقة من الزنك دون أن يظهر الحديد.
وكل شخص رأي بطارية المصباح الكشاف اليدوي (البطارية الجافة)
فهو يري في هذا الوقت معدن الخارصين، ذلك لأن الطبقة الخارجية في هذه البطارية وفي جميع البطاريات الجافة مصنوعة من الخارصين.
والخارصين معدن داكن غير لامع لا يفصله أي معدن آخر في صناعة البطاريات الجافة وهو أحسن معدن يطلي به الحديد ليحفظه من الصدأ، ويستخدم بكثرة في عمل الأسقف بصفائح رقيقة لا يتجاوز سمكها بضع ملليمترات تدوم مئات من السنين.
والحديد المجلفن لا يدوم مدة طويلة كالخارصين ولكنه بلا شك يدوم مدة أطول من الحديد نفسه.
 

ولا يوجد الخارصين في الطبيعة خالصاً نقياً، بل يوجد بكثرة متحداً مع بعض العناصر، وخاماته كثيرة جداً ويصعب استخلاصه من هذه الخامات، وقد عرف عدد كبير من المعادن قبل أن يعرف الخارصين، والنحاس الأصفر يتكون من النحاس والخارصين.
وقد كان العلماء الرومان يكونون النحاس الأصفر في الوقت الذي كانوا لا يعلمون شيئاً عن الخارصين، فقد كانوا يخلطون النحاس بأحد خامات الخارصين، ولم يتمكن أحد منهم من معرفة سبب تحول النحاس إلى معدن اصفر جميل.
وقد كان التجار البرتغاليون قبل أكثر من 500 سنة يجلبونه من الهند والصين، بعد ان عثروا على خاماته هناك قبل ذلك بعدة قرون.
وقد توصل العلماء الآن إلى معرفة طرق لاستخلاص خاماته.
وتعتبر الولايات المتحدة أكثر دول العالم إنتاجاً للخارصين.
وأغلب خامات الخارصين مفيدة جداً فبعضها يستخدم في الدهانات لأنها تدوم طويلاً ثابتة على الجزء المدهون، كما تستخدم كبودرة للوجه، وبعض مركبات الخارصين مفيد جداً في شفاء الجروح، ولهذا تجد مرهم الزنك في أغلب صيدليات البيوت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.