الاثنين، 23 مارس 2020

BREATHINGتنفس


BREATHINGتنفس 

الحيوانات كلها تتنفس، وهي جميعاً تستنشق الأكسجين بحركة الشهيق – أحد الغازات المكونة للهواء- وتحصل الحيوانات على الأكسجين اللازم لها من الهواء نفسه مباشرة، بينما يحصل عليها البعض الآخر من الهواء الذائب في الماء، لكنها جميعاً تطرد ثاني أكسيد الكربون عند الزفير.
وللحيوانات المختلفة طرق مختلفة أيضاً للتنفس، فالإنسان يتنفس برئتيه، ويشبه في ذلك سائر الثدييات الأخرى وجميع الطيور والزواحف والأطوار البالغة لمعظم البرمائيات، وتتكون الرئات من حويصلات أو أكياس هوائية دقيقة يتصل بعضها ببعض أنابيب صغيرة.
أما الأسماك فإنها تتنفس جميعهاً بالخياشيم ـ وهي أصابع أو صفائح صغيرة من جلد رقيق تأخذ الأكسجين من الهواء الذائب في الماء عند مروره على سطحها، ولكن الأسماك الرئوية تختلف عن بقية الأسماك في أن لها \ بالإضافة إلى الخياشيم – رئات، وهي لذلك تستطيع التنفس وهي موجودة في الماء والهواء.
ولبعض صغار الحشرات التي تعيش في الماء خياشيم تشبه خياشيم الأسماك، ولكن الحشرات البالغة تتنفس بأنابيب – أو قصبات هوائية توصل الهواء إلى جميع أجزاء أجسامها التي تنتشر فيها.
وتستخدم بعض العناكب الأنابيب الهوائية أيضاً، ولكن بعضها الآخر مزود بأكياس تمتلئ بصفائح جلدية رقيقة تشبه أوراق الكتاب.
ولكن كثيراً من الحيوانات ليس له أجهزة تنفس خاصة، ومن هذا القبيل دودة الأرض التي يتحتم عليها أن تعيش في التربة الرطبة حتى تستطيع التنفس بمرور أكسجين الهواء إلى أجسامها من خلال جلدها الرطب.
وتتفاوت سرعة التنفس في الحيوانات المختلفة، فيبلغ معدل سرعة تنفس الذبابة القصيرة ضئيلة الحجم مثلاً عشرة أمثال معدل سرعة تنفس الإنسان، ولكن التنفس – سواء كان بطيئاً أو سريعاً – يجب ألا يتوقف بأية حال من الأحوال - إذ أن الحيوانات لا تستطيع أن تحيا بدون الأكسجين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.