الجمعة، 27 مارس 2020

خسوف وكسوف ECLIPSES


خسوف وكسوف  
ECLIPSES
كسوف وخسوف


لا يعطي القمر ضوءاً بذاته، وما كان له أن ينير لولا أضاءه الشمس له، وكثيراً ما يقع القمر في ظل منطقة الأرض- وقد يحدث هذا ثلاث مرات في العام الواحد أحياناً فتحجب الأرض ضوء الشمس ويتوقف القمر عن التلألؤ وتعرف هذه الظاهرة " بالخسوف الكلي"
ويحدث أحياناً أن يكون مرور القمر بحافة ظل الأرض، وعندئذ لا يظلم إلا جزء منه، ويعرف هذا " بالخسوف الجزئي"
ولا يختفي القمر تماماً حتي في الخسوف الكلي، إذ يكسر الهواء المحيط بالأرض جزءاً من أشعة الشمس، وبذلك تصل إلي القمر الذي يبدو أحمر كثيباً بدلاً من أن يختفي.
ولا يمكن أن يحدث خسوف القمر إلا إذا كان القمر في الجانب الآخر من الأرض غير المواجه للشمس ويكون إذ ذاك بدراً، ولا يمكن أن يقع القمر في منطقة ظل الأرض في أي وقت آخر.
وكما أن للقمر خسوفاً فإن للشمس كسوف،
ويحدث كسوف الشمس عندما يقع القمر بين الأرض والشمس، فيحجب منظر الشمس جزء من الأرض، والقمر من الصغر بحيث لا يمكنه أبداً أن يخفي الشمس عن الأرض كلها.
وإذا أخفي القمر قرص الشمس كله عن جزء من الأرض سمي " الكسوف- كسوفاً كلياً
فإذا لم يحجب سوي جزء منه سميناه" كسوفاً جزئياً". ويحدث الكسوف دائماً مرتين في السنة علي الأقل، وقد يصل إلي خمس مرات، ولكن معظمه ليس سوي كسوف جزئي.
وتقل مدة كسوف الشمس كثيراً عن مدة خسوف القمر، فبينما يستمر الخسوف الكلي إلي نحو ساعتين لا يتجاوز الكسوف الكلي ثماني دقائق علي الإطلاق.
وفي الكسوف الكلي يختفي قرص الشمس المستدير كله، ولكن حزم الأشعة المحيطة بالشمس والتي تسمي بالهالة تظل ظاهرة، وتبقي كذلك ألسنة اللهب الممتدة من الشمس
ومع ذلك فإن الكثير من الضوء يحتجب حتي تخيم العتمة وكأن الشمس قد غربت، وغالباً ما يأوي الدجاج إلي بيوته والحيوانات إلي حظائرها، ولكن ماهي إلا دقائق وينجلي الليل.
ويمكن أن يظهر خسوف القمر من نصف الكرة الأرضية، ولكن كسوف الشمس لا تمكن من رؤيته إلا في منطقة ضيقة هي التي يقع عليها ظل القمر.
وكثيراً ما يقوم الفلكيون برحلات طويلة ليشاهدوا الكسوف الكلي للشمس، وهم علي استعداد لأن يذهبوا بعيداً في سبيل ذلك إذ أن كثيراً من المسائل المتعلقة بالشمس والنجوم يمكن دراستها بصورة أكمل خلال فترة الكسوف.
وكان الناس قديماً يفزعهم الخسوف والكسوف، ولكننا اليوم لا نخاف منهما، فلقد فهم العلماء ظاهرة الكسوف والخسوف، حتي إنهم يعرفون كل ما سيقع منهما في بضعة آلاف مقبلة من السنين



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.