السبت، 13 يناير 2018

إليزابيث الأولي (1533- 1603) ELIZABETH



إليزابيث الأولي (1533- 1603) 
 ELIZABETH


كان من بين حكام إنجلترا في الماضي سيدتان شهيرتان: إليزابيث الأولي وفيكتوريا
الأولي حكمت خلال أوقات مثيرة جداَ، أيضا كانت أمريكا قد اكتشفت وأصبحت الدنيا الجديدة بأكملها تنتظر الارتياد والبحث.
وكانت إليزابيث الأولي في الخامسة والعشرين من عمرها عندما أصبحت ملكة. وكانت إنجلترا حينذاك بلداَ فقيراَ تقوم المنازعات الكثيرة بين أهله بسبب الدين وغيره من الأمور ولم يكن لها أصدقاء بين باقي الدول، بلك كان احتمال غزو فرنسا لها خطراَ يهددها.
غير أن إليزابيث الأولي أثبتت أنها ملكة قوية، وكانت تهتم بكل جديد
وبعد فترة قصيرة من حكمها كان بحارتها يقومون برحلات خطيرة لاستكشاف الدنيا الجديدة، وأهم هؤلاء البحارة المكتشفين سير والتر رالي وسير فرانسيس دريك، كما أبحرت السفن الإنجليزية للتجارة مع البلاد في جميع أنحاء الدنيا القديمة. ولم يرفرف العلم الانجليزي من قبل في جهات كثيرة نائية. كما حدث ايام حكم إليزابيث وأنهت الملكة مشاكل إنجلترا مع فرنسا وفي سنة 1558 م أرسل الملك فيليب الثاني ملك إسبانيا أسطوله القوي "الأرمادا الإسبانية " ليغزو إنجلترا، وأنتصر بحارة إليزابيث على هذا الاسطول انتصاراَ باهراَ.
ولم يكن أشهر الرجال في عهد إليزابيث
 محارباَ أو مكتشفاَ وإنما كان شاعراَ وكاتباَ مسرحياَ هو وليام شكسبير كما كان هناك أدباء عظماء غيره، وفي ذلك العصر الذ ي عاش فيه أيضاَ واحد من أهم العلماء الإنجليز ال>ين اكتشفوا الكثير عن المغناطيسية، وهو سير وليام جلبرت.
وعلى الرغم من أن إليزابيث أرسلت رجالها إلى جميع أنحاء العالم فإنها قلما كانت تسافر ومن بين الرحلات الطويلة التي قامت بها رحلة من لندن إلى مدينة أخري في إنجلترا هي بريستول والمسافة بينها لا تزيد عن مائة ميل، ولكن إليزابيث رأت أنها رحلة طويلة وشاقة، وحمدت الله أنها عادت سالمة.
ولم تكن إليزابيث دائماَ عادلة ورحيمة، فقد سجنت بل أعدمت بعض الرجال الذين خالفوها في الرأي ولكنها فعلت الكثير لتجعل من إنجلترا دولة عظيمة حتى عرفت باسم (الملكة بس الطيبة)
وقد ظلت هذه الملكة لمدة تزيد علي400   سنة تعرف باسم الملكة إليزابيث فقط، ولكنها تسمي اليوم الملكة إليزابيث الأولي بعد أن تولت إليزابيث ثانية حكم انجلترا سنة1952 م.
لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.