الأحد، 7 يناير 2018

أكورايمAQUARIUMS



أكورايمAQUARIUMS 


هو حوض صناعي لتربية الحيوانات والنباتات المائية
ويسمي الأكورايم الذي لا يحتوي على مورد طبيعي للغذاء بالأكورايم غير المتوازن
ولذا فهو يحتاج إلي عناية خاصة كل يوم، أما في الأكورايوم ا لمتوازن
فتجري فيه المحاولات لخلق البيئة المناسبة للأسماك والقواقع والنباتات والاحياء الأخرى التي تشكل مع بعضها سلسلة متزنة من سلاسل الغذاء، فالنباتات توفر الأكسجين وبعض الغذاء للأسماك، والقواقع تحد من النمو الزائد عن الحد للطحالب، كما تنظف جوانب الحوض.
وتستعمل أغلب أحواض التربية المذكورة في تربية أسماك المياه العذبة، ولو أن الاهتمام قد بدأ يزداد مؤخراَ بتربية أسماك المياه المالحة فيها أيضاَ، وتشتري المعدات الضرورية لتركيب الماء المالح اللازم جاهزة من محلات تربية الأسماك.
ويراعي في الأحواض ضبط درجة الحرارة الملائمة لمعيشة الأسماك، فالأسماك الذهبية تفضل المعيشة في درجة حرارة o64 فهرنهيت بينما أسماك المناطق المدارية تفضل المعيشة في درجات حرارة تتراوح بين 70 – 75o فهرنهيت، وتستخدم المسخنات الكهربائية ومنظمات الحرارة في الأجواء المعتدلة لضبط درجات الحرارة على الحدود المطلوبة، والضوء ضروري لنمو النباتات، غير أن الضوء المباشر في الحوض قد يتسبب في رفع درجة الحرارة عن الحدود التي يتحملها الأسماك.
ويجدر الحذر من وضع أي نوع من المعادن في أحواض التربية، فالمعادن سامة للأسماك حتى ولو كانت بقدر ضئيل جداَ. ويجب أن تغسل الرماح والحصي وقطع الصخور قبل وضعها في الحوض، وإذا استعملت ماء الشرب من الصنبور لملء الحوض فدعه فيه يوماَ على الأقل قبل وضع الأسماك فيه حتى تتبخر الكيماويات المستعملة في تنقية الماء (الكلور).
والمعروف أن جميع الحيوانات المائية تتنفس الأكسجين وتستخلصه من الماء الذي تعيش فيه وعلى ذلك فازدحام الحوض بهذه الحيوانات يؤدي إلى نقص الأكسجين ويتسبب في هلاكها.
وتحتاج السمكة الذهبية إلى نحو 20 بوصة مربعة من مساحة الحوض لكل بوصة من حجم السمكة، أما أسماك المناطق المدارية فتحتاج إلي كمية أقل من الأكسجين، وعلي ذلك فلا بأس من تخصيص 20 بوصة مربعة لكل 2-3 بوصة من حجم السمكة حتي إذا لم يستعمل محرك لتهوية الحوض.
ولكل سمكة من أسماك التربية متطلبات غذائية خاصة وتستطيع محلات التربية أو المربون الذين اشتريت منهم الأسماك أن يدلوك على الغذاء الملائم لكل سمكة. وهناك كتيبات مطبوعة يمكن شراؤها تشرح وسائل العناية بالأسماك المختلفة وبطرق تغذيتها.
ولابد من العناية بنظافة الحوض بدقة وبصفة منتظمة، فتزال مخلفات الطعام من قاع الحوض بأنابيب من البلاستيك، كما تزال الأسماك التي تموت بشبكة صغيرة.
ويجب الحذر من بقاء ذكور بعض أنواع أسماك التربية مع "الزريقة" بعد فقسها حتى لا تأكلها هذه الذكور.
وهناك من ذكور من الأنواع الأخرى لأسماك التربية ما يقوم بالسهر على حماية البويضات والصغار، وهناك أنواع تتقاتل فيها الذكور باستمرار في الحوض وهذه لا يمكن جمعها مع بعضها بعضاَ في نفس الحوض، وفي بعض حالات التربية المشتركة قد تأكل بعض الأنواع صغار الأسماك الأخرى


لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.