الأحد، 7 يناير 2018

البكور (سمك -نوع من التونة) ALBACORES



البكور (سمك -نوع من التونة)  
ALBACORES

هي سمكة سريعة الحركة، انسيابية الخطوط تنتمي للعائلة التونية
وتعد بحق من الأسماك الغامضة في البحر. تعيش في أفواج كبيرة في جميع البحار الحارة والمعتدلة، وهي قليلة الانتشار حول خط الاستواء وفي المياه القطبية الباردة. ولا يعرف الكثير من الأماكن التي تضع فيها هذه السمكة بويضاتها، ولا عن طريق نمو الصغار وتطورها، وكذلك الأمر بالنسبة للطرق البحرية التي تسلكها هذه الأسماك في هجرتها.
وفي كل عام يستخرج الصيادون من المياه العميقة للساحل الغربي للولايات المتحدة ملايين الأرطال من هذه السمكة وتظهر فواج عظيمة منها بالقرب من الساحل في أوائل الصيف من كل عام. وقد تبقي في تلك المياه حتى الخريف. وبعد ذلك تشاهد هذه على سواحل اليابان وفي المياه المحيطة بجزر هاواي. وأول ما يظهر منها الأفواج التي تضم الأسماك الصغيرة، ثم تعقبها الأفواج كبيرة الحجم.
وقد تستخدم الطائرات أحياناَ في التعرف على الأفواج الكبيرة للسمكة وهي تسبح قرب سطح البحر بحثاَ عن غذائها من صغار الأسماك.
وتصطاد البكور في المحيط الأطلسي بدرجة أقل، ولكنها ليست بالكثرة التي تجعل منها سمكة اقتصادية للصيادين في تلك المناطق، وتتميز أسماك البكور بلحمها الأبيض الذي يحفظ في العلب ويباع تحت اسم (فراخ البحر)
وسمك البكور سريع السباحة، وعندما تطوي السمكة زعنفتها الظهرية، فإن الأخيرة تستقر في تجويف ملائم على الظهر بحيث لا تسبب أي مقاومة للسمكة وهي منطلقة في سرعة كبيرة، وقد قام علماء الأسماك في كاليفورنيا بترقيم بعض أسماك البكور ثم أطلقوها مرة أخري في البحر، وعثر الصيادون في اليابان على سمكة من هذه الأسماك بعد مضي أسبوعين، وعلى ذلك تبين ان هذه الأسماك تقطع حوالي 400 ميل في اليوم الواحد.
وتصطاد هذه التونة وهي في الفوج بحبل السنار، سواء بطعم حي أو بطعم صناعي
(على شكل سمكة صغيرة أو اخطبوط من المطاط يخفي السنارة)  
وتقاوم هذه الأسماك مقاومة عنيفة وكثيراَ ما تغوص في المياه العميقة والسنارة في فمها، وحالماَ تسكن الأسماك يقوم الصيادون بتفريغها بسرعة إلى القارب، وأكبر الأسماك التي صيدت منها حتى تاريخ كتابة هذه السطور 69 رطلاَ، ولو أن المعروف أن هذه السمكة قد بلغ وزنها أكثر من 80 رطلاَ.
ملحوظة: الاسم الأوروبي الشائع Albacore لهذا النوع من التونة مأخوذ من الاسم العربي “ألبكور" الذي أطلقه عرب الأندلس على هذه السمكة حين شاهدوها لأول مرة على الأطلنطي كما وصفوا طريقة تناسلها في البحر.
راجع هذا الموضوع من هنا
https://adamhpedia.blogspot.com/2020/03/tunas.html

لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.