السبت، 27 يناير 2018

أوركيد ORCHID



أوركيد  
ORCHID

لن تري عند بائعي الزهور ما هو أبهي جمالاً من زهور الأوركيد، هذا فضلاً عن أنها من أطول الأزهار حياة في أواني الزهور.
والموطن الطبيعي لمعظم الأراكد التي تراها عند باعة الأزهار هي الغابات الحارة الرطبة في المناطق الاستوائية ويعيش كثيراً منها متعلقاً بفروع الأشجار.
والمشكلة التي تواجه أي نبات معلق هي حصوله على الماء، ولكن جذور الأراكد المتعلقة ذات سطح إسفنجي، فهي بذلك تستطيع أن تتشرب المطر الذي يسقط عليها تشرباً سريعاً، كما أن الأراكد تستعين في حل مشكلتها تلك ببعض النباتات الأخرى، وهي فطر تشبه الخيوط تقوم بامتصاص الماء وتوصيله إلى جذورها.
كذلك تعمل تلك الفطر الحليفة على معاونة الأراكد الجديدة على أن تبدأ حياتها، وذلك لأن بذور الأراكد ضئيلة الحجم جداً حتى أنك لا تستطيع رؤيتها دون الاستعانة بالمجهر فتذروها الرياح هنا وهناك، ولكن لابد أن تسقط حيث توجد أنواع الفطر المناسبة لها حتى تنبت في مكانها وتساعدها في الحصول على الماء اللازم لإنباتها ونموها.
ومع أن كثير من الأراكد تنمو متعلقة بالنباتات الأخرى، إلا أن بعضاً منها ينمو على الأرض، فزهرة " الموكاسين " و"خف السيدة المختالة " من هذا القبيل. وهما تعدان من أجمل الزهور البرية التي تنمو في الولايات المتحدة الأمريكية، والأراكد التي تنمو على الأرض تشبه أخواتها المتعلقة بالنباتات في أنها تستعين بحلفاء من الفطريات
ومعظم الأراكد التي تباع في متاجر الزهور تربي الآن في دفئيات (صوبات)
ولكن يتحتم على القائمين بذلك أن يدرسوا الفطر الحليفة لتلك الأزهار الجميلة قبل شروعهم في تربيتها، ويستغرق نمو الأراكد من البذرة إلى أن يبلغ مرحلة الأزهار ما بين أربعة أعوام إلى ثمانية.
وأكثر الألوان شيوعاً بين أزهار الأراكد الي تربي في الصوبات لون خاص يسمي لون " الأوركيد" ولكنها قد تكون بيضاء أو قانية الحمرة أو صفراء أو خضراء أو بنية اللون أيضاً.
ولا يوجد بين الأراكد ما ينتج أشياء مفيدة بالإضافة إلى الأزهار، إلا نوع واحد هو أوركيد الفانيليا، الذي تستخرج منه مادة الفانيليا والتي تستخدم في تطييب الحلوى

لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.