الجمعة، 12 يناير 2018

البحر المتوسط MEDITERRANTEN SEA



البحر المتوسط  
MEDITERRANTEN SEA


البحر المتوسط اشتق أسمه من كلمتين لاتينيتين معناها وسط الأرض
وهذا المعني يطابق جغرافية هذا البحر الكبير، أذ تحفه الأراضي من جميع النواحي تقريبا
ويتصل البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي عن طريق بوغاز ضيق للغاية
وتاريخ البحر المتوسط حافل بقصص الحضارة، فهناك الحضارة المصرية القديمة التي كانت تمتد شمالاَ علي ساحل البحر المتوسط وجنوباَ على ضفاف النيل، وهناك حضارة بابل وآشور في الشرق من حوض هذا البحر
وهناك أيضا الدويلات الاغريقية القديمة التي كانت تحتل شبه الجزيرة اليونانية الممتدة داخل البحر، أما الإمبراطورية الرومانية الكبيرة والتي كانت روما عاصمتها، فكانت تحتل شبه جزيرة أخري تمتد بالمثل مسافة طويلة داخل البحر المتوسط. أما مدينة قرطناجة القديمة التي كانت تقع على الشاطئ الشرقي لهذا البحر بينما كانت صور وصيدا تقعان على الشاطئ الشرقي منه.
وكانت السفن تجوب البحر المتوسط أيام الحضارة المصرية القديمة منذ آلاف السنين وقد برز ملوك كريت والفينيقيون والإغريق والرومان وسيطروا على الملاحة في البحر المتوسط في عصر أو أخر من عصور التاريخ. أما الآن فتمخر عبابه السفن العديدة التي تنتمي لجميع الدول على حد سواء، والبحر المتوسط بحر كبير يزيد طوله علي ألفي ميل ويبلغ عمقه في المتوسط حوالي ميل. ويتصل البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي عن طريق بوغاز جبل طارق، وهو ليس بالمدخل الوحيد للبحر فقط بل أنه المدخل لجميع الدول الواقعة على شواطئ هذا البحر.
وفي العصور الوسطي عندما عرفت أوربا الشرق الأقصى وما فيه من ثروات كان البحر المتوسط هو الممر الرئيسي الذي يصل أوربا بالشرق.
على أن التجارة بينهما كانت تنتقل في مرحلة من مراحلها عبر البر إلي البحر الأحمر، وعندما كشف الطريق المائي حول قارة أفريقيا فقد البحر المتوسط أهميته، ولكن سرعان ما استرجعها بعد أن أتصل بالحر الأحمر عن طريق قناة السويس، والبحر المتوسط يعتبر ممراَ رئيسياَ بين الدول الواقعة على شواطئه
وسواحل أمريكا الشمالية والجنوبية وهو مازال ممرا هاما إلى الشرقين الأدنى والأقصى.

لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.