الجمعة، 12 يناير 2018

بارومتر BAROMETER



بارومتر  
BAROMETER

أن ملء دلو من الهواء لا يزن إلا قليلاَ ولكن بحر الهواء عميق بحيث يدفع بثقله كل شيء فوق الأرض بقدر كبير من القوة. وتقيس (البارومترات) هذه القوة.
في بعض الأماكن يزيد ضغط الهواء عنه في الأماكن الأخرى، فعند قمة الجبل مثلاَ، يقل الضغط الجوي عنه في الوديان القريبة. ففي الأماكن المرتفعة لا يوجد هواء كثير ليقوم بالضغط إلى أسفل. ونحن نقول إن الضغط الجوي منخفض فوق قمم الجبال، وحتى في المكان الواحد لا يظل الضغط الجوي واحداَ يوماَ بعد آخر، فهو يتغير مع تغير الطقس ونظراَ لقدرة "البارومترات" على قياس التغيرات في الضغط الجوي، فإنها مفيدة جداَ لرجل الأرصاد، فهي تساعده على التنبؤ بحالة الطقس، وهي مفيدة جداَ لقواد الطائرات أيضاَ، حيث أنها تساعد في تعيين ارتفاع الطائرة فوق مستوي سطح البحر، وبنفس الطريقة تساعد متسلقي الجبال. وتوجد أنواع مختلفة من "البارومترات" وليس هناك شبه كثير بين الأنواع المختلفة.
وبعض "البارومترات" لها أنبوبة بداخلها زئبق، " البارومترات" الزئبقية تشبه قليلاَ شكل الترمومترات الضخمة.
وهناك" بارومترات" أخري بداخلها علبة صغيرة واحدة أو أكثر مفرغة تفريغاَ جزئياَ، وتسمي " البارومترات" التي من هذا النوع " البارومترات" المعدنية او الجافة، وتوجد للبارومتر المعدني ذراع تتحرك في الوقت الذي يحدث فيه تغيرات في الضغط الجوي.
وتقوم بعض " البارومترات" بتسجيل قراءات الضغط الجوي. وفي هذه الحالة يتم تزويد ذراع البارومتر بسن قلم فتحدث خطاَ متصلاَ على شريط متحرك من الورق يدور حول بكرة.
لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.