الأحد، 28 يناير 2018

أيدروجينHYDROGEN


أيدروجين 
HYDROGEN
إذا ملئت زجاجة بغاز الأيدروجين عديم اللون بدت كأنها خالية، كما أنها تزن أخف مما لو كانت مملؤة بالهواء، فالأيدروجين أخف العناصر كلها، بل أخف مادة في العالم.
والأيدروجين أوفر مادة في الكون كذلك. فشمسنا تتألف أساساً من الأيدروجين، وكذلك النجوم البعيدة. اما على الأرض فيندر وجود الأيدروجين حراً. ويجوز ان يجد أثر قليل منه في طبقات الجو العليا. ولكن الأيدروجين يوجد متحداً في صورة "مركبات " كما يسميها رجال العلم.
والأيدروجين يوجد مختبئاً في كثير من المركبات، فلا يمكن أن يظن أحد وهو ينظر إلى قطعة من الزبد أو السكر والماء تحوي الأيدروجين.
كما أننا نحن أنفسنا نحوي الأيدروجين، وكذلك كل الحيوانات والنباتات
لأن كل مادة حية تحتوي على الأيدروجين. كذلك يوجد الأيدروجين في كل أغذيتنا ما عدا الملح وبعض المعادن الأخرى. ويوجد الأيدروجين في كل الأحماض و " القواعد" كما يوجد في بعض صخور القشرة الأرضية.
ويمكن الحصول بسهولة على الأيدروجين باستخراجه من المركبات التي يوجد بها. وقد حضرت كمية كبيرة من الأيدروجين عندما ابتكرت البالونات الكبيرة واتسع نطاق استخدامها، لأنه خفيف لدرجة يستطيع به أن يرفع البالون المملوء به إلى طبقات الجو العليا ولكنه يشتعل بسرعة وبشدة.
ولهذا بطل استخدامه في البالونات التي تحمل الإنسان
ففي عام 1937 م احترق بالون" هند برج" الهائل بعد وصوله في رحلة من ألمانيا إلى الولايات المتحدة، وكان يحمل مائة شخص، مات كثير منهم وقد علمتنا هذه الحادثة درساً قاسياً تعيساً.

لتحميل الموضوع من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.