الأحد، 7 يناير 2018

بابون BABOONS



بابون 
 BABOONS


أغلب هذه القردة أفريقية الموطن، وهي من أكبر القردة حجماَ   وقد يصل طولها إلى قدمين ونصف قدم بالإضافة إلى طول الذنب
ويطلق على البابون أحياناَ "القرد كلبي الوجه “نسبة إلى شكل رأسه. وأرجله الأمامية والخلفية تكاد تكون متساوية الطول، مما يتيح له السير أو الجري على أرجله الأربعة براحة تامة.
وترحل جموع البابون في قطعان أو فرق حسنة التنظيم، تحت قيادة الذكور كاملة النمو، وهذه الفرق تدافع عن نفسها بوحشية ضد أعداء أكبر منها حجماَ. ومن السهل تدريب قردة البابون واتخاذها حيوانات مدللة " ذكية" وفي بعض أنحاء أفريقيا يعلم الفلاحون العمل في الحقول، فتجمع لهم الفواكه وتخرج الدرنات من الأرض.
وينام بابون تشاكما الأفريقي في الكهوف أو المخابئ الطبيعية في الصخور، ويسعي لغذائه في أثناء النهار، وقد عاشت أفراد منه في الأسر 45 سنة، ويوجد في نفس المنطقة البابون الأصفر، وهو شديد القرابة لبابون تشاكما
وبابون همدرياس الموجود في شرق أفريقيا وشمالاَ حتى الجزيرة العربية. هو البابون المقدس لدي قدماء المصريين وكثيرا ما تشاهد صوره على معابدهم وآثارهم، وتوجد أجساده محنطة في الكثير من مقابرهم.
وقد كتب الكثير عن السلوك الاجتماعي لبابون همدرياس، من ذلك أنه يتنقل في جموع كبيرة يبلغ عددها مئات عديدة، وحينما يكثر العدد تتحول إلى آفات تهاجم المحاصيل وتنهب البيوت


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.