الثلاثاء، 28 أبريل 2020

رأس قدميات CEPHALOPODS


رأس قدميات   
CEPHALOPODS


هذه المجموعة تعد أكثر الحيوانات الرخوة تقدما، بل أرقي الحيوانات اللافقارية على الإطلاق، وأكثر الرأس قدميات بدائية يسمي " نوتيليوس عديد الغرف"
ويعيش في المحيطين الهادي والهندي فقط، ولأم الحبر صدفة داخلية جيرية تستعمل في تغذية طيور الأقفاص على نطاق واسع، غير أن أم الحبر لا توجد في نصف الكرة الغربي.
وينتمي الأخطبوط والسبيط إلى هذه المجموعة، وهي فريدة بين سائر الرأس قدميات لأن أقدامها محورة إلى ثماني أو عشر أذرع طويلة تحيط بالرأس، ويحمل كل ذراع عدداً كبيراً من المماص الكبيرة للقبض على الفرائس، ولها مخ راق تحميه جمجمة غير كاملة التكوين، وعيناها أكثر عيون اللافقاريات تقدماً، بل لعلها تنافس أعين الإنسان فى مقدرتها.
وهيكل السبيط بسيط للغاية يتكون من صدفة رفيعة رقيقة تحت جلد المنطقة الظهرية، أما الأخطبوط فليس له صدفة إطلاقاً، ويعوم السبيط بالاندفاع بطريقة النفث وذلك بأن يدخل الماء إلى فراغ البرنس المحيط بالرأس ثم يضغطه انقباض العضلات فيندفع خارجاً خلال فتحة القمع أو السيفون، ويستطيع السبيط أن يعوم ببطء باستعمال الزعانف مثلثة الشكل التي تتكون من البرنس، وفي إمكان الأخطبوط العوم ببطء بالدفع النفثي، ولكنه غالباً يزحف على القاع في أثناء صيده المحار والسرطان والجمبري الصغير بالإضافة إلي أكل غيره من السبيط.
وتعيش الرأس قدميات في السواحل والمياه الداخلية المكشوفة في البحار والمحيطات ويعيش البض منها في أعماق بعيدة، وتتباين أحجامها من نحو نصف بوصة إلى السبيط الجبار، وهو أكبر حيوان فقاري معروف.
والرأس قدميات من أكثر الحيوانات البرية انتشاراً، وهي غذاء مرغوب فيه من بعض الثدييات كالحوت والدلفين والإنسان أيضاً في أقطار كثيرة، ويقدر 60% من محصول الصيد في اليابان- وهي أولى الدول في صيد الأسماك في العالم كله- من نوع واحد من السبيط.

من فضلك لاتنقل الموضوع دون ذكر المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.