الثلاثاء، 7 أبريل 2020

دجلة والفرات (الرافدان)Tigris and Euphrates



دجلة والفرات (الرافدان)



Tigris and Euphrates

خريطة توضح نهري دجلة والفرات

ينبع نهر دجلة في جنوبي شرق تركيا، ثم يلتقي بنهر الفرات عند مصب كرمة علي فيكونان مع شط العرب، ويبلغ طول دجلة 1718 كيلو متراً داخل الحدود العراقية والباقي في تركيا، بينما يبلغ طول الفرات 2330 كم منها 1200 كم داخل الحدود العراقية و675 كيلو متراً داخل حدود سوريا و455 كيلو متراً داخل حدود تركيا، ويبلغ طول شط العرب أي مصب الرافدين بين كرمة على وبين الخليج العربي110 كيلو مترات.
ويكاد النهران – دجلة والفرات – يلتقيان في منطقة المنبع كما يتحدان في منطقة المصب، فحوض منابع دجلة يقع بجوار منابع الفرات وإلى الجنوب منه بقليل.
ولحوض دجلة منبعان، المنبع الغربي وهو الذي يطلق عليه اسم دجلة وتقع عليه منطقة ديار بكر وتمده بحيرة كولجك بكمية من المياه، وبعد ديار بكر يتجه دجلة نحو الشرق حيث يلتقي بالمنبع الثاني الذي يتغذى على الجبال المشرفة على الساحل الجنوبي لبحيرة وان.
ثم يتجه النهر ناحية الجنوب والجنوب الشرقي فيدخل الحدود العراقية عند بلدة فيشخابور، ويبلغ طول هذا القسم من النهر خارج الحدود العراقية 300 كيلو متر تقريباً، منها 250 كيلو متراً تركيا تصرفه و50 كيلو متراً مشتركة بين تركيا وسوريا وتتصل بنهر دجلة – بعد الحدود العراقية- من ضفته اليسرى عدة روافد هي:
الخابور
والزاب الصغير
والعظيم
وديالي
وتبلغ مساحة حوض نهر دجلة 500 و340 كيلو متراً منها 45% داخل الحدود العراقية
و43% داخل الحدود الإيرانية و12% داخل الحدود التركية.
وأما الفرات فله ثلاث منابع كلها في شرق تركيا
1 – فرات صو.
2- مراد صو.
3- توخمه صو.
ثم يدخل نهر الفرات سوريا عند مدينة طرابلس، ويتجه نحو الجنوب الشرقي حيث يلتقي به من الجهة الشرقية رافده البليخ عند بلدة الرقة ورافده خابور بعد مدينة دير الزور، ثم يتابع الفرات سيره حتى يغادر الحدود السورية ويدخل الحدود العراقية بعد بلدة بوكمال بقليل، ويغادر نهر الفرات الهضبة الصحراوية ويدخل سهله الرسوبي عند مدينة الرمادي، ثم يقترب من نهر دجلة بعد مروره بمدينة الفلوجة حتى تبلغ المسافة بين النهرين 40 كيلو متراً فقط.
ويكون مستوي نهر الفرات في هذا المكان أعلي من مستوي نهر دجلة بحوالي سبعة أمتار.
وقد استغلت هذه الظاهرة في أيام الدولة العباسية وفي الوقت الحاضر فقد شقت الجداول من شاطئ الفرات الأيسر لري الأراضي المحصورة بينه وبين دجلة، ومن هذه الجداول جدول الإسكندرونة واللطيفية واليوسيفية وأبو غريب والصقلاوية، وبعد سوق الشيوخ يدخل نهر الفرات هور الحمار ومنه إلى، شط العرب حيث يلتقي بنهر دجلة عند كرمة على.
وتبلغ مساحة حوض نهر الفرات حوالي 444.000 كيلو متراً مربعاً
منها 46% داخل الحدود العراقية
 و16% في سوريا
و10 % في المملكة العربية السعودية
 و28 % في تركيا.
ويلتقي بالمصب المتحد لدجلة والفرات المسمى بشط العرب رافد يسمي الكارون من الجهة اليسرى، ويجرى الكارون بكامله في الأراضي الإيرانية ويصب في شط العرب عند مدينة خور مشهد (المحمرة) الإيرانية.
ونهر الكارون سريع الجريان يجلب الكثير من الرواسب إلي شط العرب مما يعوق الملاحة، ويجري شط العرب في الأراضي العراقية من ابتداء تكوينه عند كرمة على حتي نقطة تقع بعد 21 كيلومتراً جنوب مدينة البصرة ثم يصبح بعدها حداً دولياً بين إيران والعراق لمسافة 80 كم، أي حتي رأس الخليج العربي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.