الاثنين، 13 أبريل 2020

درية شفيق Dorya Shafiq


درية شفيق



(الدكتورة
Dorya Shafiq


1908 - 1975
درية شفيق 
من سيدات مصر الخالدات اللائي كان لهن نصيب ضخم من تطور الحركة النسائية المصرية.
حصلت (درية شفيق) على البكالوريا من مدرسة السنية، وكانت المدرسة الوحيدة في مصر حين تخرجها، ثم أرسلت في بعثة إلى جامعة السوربون في باريس حيث نالت الدكتوراة في الآداب بامتياز ثم عادت إلى مصر مفتشة في وزارة المعارف غير أنها استقالت بعد مدة قصيرة.
ومنذ استقالتها تزعمت الحركة النسائية في مصر، فكانت الرائدة الثانية في هذه الزعامة بعد هدي شعراوي، وشاركت بإصالتها في جميع المشروعات الاجتماعية الخاصة بنهضة المرأة، وأصبحت رئيسة لأكثر من مشروع نسائي. ولكي تستكمل الدكتورة (درية شفيق) رسالتها
أنشأت "مجلة بنت النيل" وهي أعظم مجلة نسائية ظهرت حتى اليوم في تاريخ الصحافة المصرية، واستعانت في تحريرها بأستاذ الصحافة وعميدها في جامعة القاهرة ونخبة من زملائه وتلاميذه.
وعلى صفحات بنت النيل طالبت الدكتورة درية شفيق بحقوق المرأة التي بدأت تتحقق خلال السنوات العشرين الأخيرة،
فهي أول من طالب بحق المرآة في الانتخاب والترشيح لمجلسي النواب والشيوخ.
وهي أول من طالب بتعديل قانون الأحوال الشخصية على النحو الذي تم في سنة 1979 م.
ونالت المرآة بهذا التعديل غاية ما كانت تصبو إليه الزعيمة الكبيرة.
ولعلها كانت أول سيدة في التاريخ المصري تؤلف حزباً، إذ أنشأت حزب بنت النيل كسائر الأحزاب الموجودة في تلك الأيام ليكافح في سبيل تحقيق الأهداف التي ذكرناها.
ونتيجة لاختلاف الزعيمة المصرية المرموقة مع حكومة الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر"
في سنة 1956 م بقيت بعيدة عن الحياة العامة نحو 10 سنوات ومحظور ذكر اسمها في الصحف والكتب حتى توفيت في سبتمبر1975 م، مخلفة ورائها تاريخاً ضخماً من الجهاد والكفاح في سبيل حرية المرآة، وكثيراُ من المؤلفات الفرنسية والعربية إلي جانب صحفها، بنت النيل والمرآة الحديثة التي كانت تصدر باللغة الفرنسية ومجلة الكتكوت التي صدرت للأطفال.

14ديسمبر 1908 - 20 سبتمبر 1975





 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.