الجمعة، 3 أبريل 2020

دار الكتب Library

دار الكتب 
Library
دار الكتب والوثائق القومية  - مصر
دار الكتب هي مبني عام به مجموعات من الكتب، ويقصد تلك الدار كل من شاء الاطلاع على ما فيها من كتب ولا سيما المراجع والمخطوطات، أما " المكتبات" فهي غرف ملحقة بالمدارس والجامعات أو غيرها من المنشآت العامة.

وقد وجدت المكتبات منذ أن وجدت الكتب، وأقدم دار للكتب سمعنا عنها هي مكتبة آشور العامة التي كان يملكها إمبراطور آشور ولم تكن الكتب التي تضمها تشبه من أي وجه الكتب التي نعرفها الآن، وأنما كانت ألواحاً من طين صنعت على شكل الوسادة ومكتوبة باللغة المسمارية، وكانت هذه المكتبة تضم حوالي عشرين ألف لوح.
وكانت الأسكندرية مشهورة بمكتبتها العظيمة التي بدأ إنشاؤها بعد عصر الإسكندر الأكبر الذي أنشأ المدينة، وكانت الكتب التي بها على شكل " ملفات " مكتوبة على رقاع طويلة من البردي، وكانت هذه الرقاع تلف وتوضع في صندوق أو غلاف من نوع خاص.
وقد اهتم العرب بالكتب وجمعها اهتماماً عظيماً، وأول من فعل ذلك هو " خالد بن يزيد ابن معاوية بن أبي سفيان" المتوفي سنة ٨٥ هـ
فهو أول من جمع الكتب في الإسلام، وجعلها في خزانة أي مكتبة، والأرجح أنها كانت في دمشق
وفي العصور الوسطي كانت الكتب ما تزال تخط باليد، وكانت تكتب على رقاق من جلود الأغنام مربوطة بعضها ببعض.
، وكان نسخ الكتاب الواحد يستغرق أشهراً طويلة ، ولذلك كانت الكتب باهظة الثمن ، وكانت الكتب في مكتبات العصور الوسطي تربط بسلاسل إلي رفوف المكتبة.
أما الآن فيمكن طبع آلاف من النسخ من الكتاب الواحد في وقت أقل بكثير من الوقت الذي تستغرقه كتابة نسخة واحدة من كتاب – باليد، وتستطيع المكتبة أن تضم مجموعة كبيرة من الكتب بسهولة، ولم تعد تربط الكتب الآن بسلاسل، بل أن كثيراً من دور الكتب والمكتبات تسمح للقراء بأن يستعيروا الكتب لقراءتها في منازلهم ثم إعادتها.
والضوء الجيد المقاعد المريحة في المكتبات الحديثة يجعلان القراءة ممتعة ويشجعان عليها، وتحمل كل الكتب أرقاماً حتى يسهل استخراجها من الأرفف، ومن أراد كتاباً معيناً استطاع أن يحصل على رقم الكتاب من بطاقات الفهرس، كما أن أمناء المكتبات الموجودين فيها على استعداد دائماً لمساعدة القراء في الحصول على الكتب التي يريدونها
وفي كل مدينة من مدن مصر وجميع البلاد المتحضرة توجد مكتبة عامة على وجه التقريب.
 كما أن في بعض القري مكتبات أيضاً، ولكن كثير من الناس في القري الصغيرة وفي الريف مكتبة قريبة.
ولذلك توجد المكتبات المتنقلة أو المكتبات السيارة
ومن أشهر المكتبات وأكبرها في العالم مكتبة الكونجرس والمكتبة الأهلية بباريس.
وكل مؤلف في الولايات المتحدة يرغب في الحصول على إذن بنشر كتابه لابد أن يرسل نسختين إلى مكتبة الكونجرس ومكتبة الكونجرس تجمع وثائق هامة كثيرة
ومن المكتبات الشهيرة كذلك مكتبة المتحف البريطاني بلندن، ودار الكتب المصرية بالقاهرة
وهي أعظم دار للكتب في الوطن العربي بما تضمه من مخطوطات نادرة وكتب قديمة وحديثة في مختلف اللغات والموضوعات ومجموعات من الصحف النادرة منذ عهد الحملة الفرنسية إلى اليوم.
ولا يقتصر النشاط المكتبي العام في الشرق العربي علي دار الكتب المصرية وما ضمته من تراث علمي وأدبي، بل إن في سائر عواصم الوطن العربي مكتبات عامة لها في التاريخ مكانها المقدور.
ففي دمشق المكتبة الظاهرية ويؤمها طلاب العلم والباحثون لا من سوريا وحدها بل من كل مكان حيث يجدون المراجع الهامة والمخطوطات النادرة.
ولما كانت لبنان تستمتع منذ القرن الثالث الميلادي بشهرة واسعة في العلوم والمعارف فآن لبنان الحديث قد ورث هذه السمعة، فاكتظت به المدارس والجامعات والمكتبات ذات الشأن.
ويري الباحثون أن في بيروت ثاني مكتبة عامة في الوطن العربي هي المكتبة الوطنية التي تضم الآلاف من المخطوطات والوثائق والمراجع العامة وخاصة المعاجم الهامة التي قام بإنشاء جزء كبير منها اللبنانيون أنفسهم خلال القرن التاسع عشر.
وفي العراق بدأت نهضة مكتبية تتمثل في مكتبة بغداد الكبيرة التي تسمي مكتبة مديرية الآثار، وهي على نمط المكتبات العامة في القاهرة وبيروت
ويذكر في تاريخ المكتبات العربية أن معظمها يملك مطابع لنشر كل أثر خالد من آثارنا العربية مما يحيي آدابنا ومعارفنا وخاصة أن الكتب والمعاجم التي تنشرها المكتبات العامة في بلادنا تباع للجمهور بسعر التكلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.