الاثنين، 13 أبريل 2020

DELTAدلتا


DELTAدلتا

دلتا نهر النيل

في كل الأحوال تقريباً يحمل النهر كمية من الطين والرمل والحصي، وكثير من الأنهار تنقل أثقالها إلي البحر، وعندما يصطدم ماء النهر بالبحر يبطؤ تياره فلا يقوي في أغلب الأحوال على نقل أثقاله بعيداً فيلقي بالحصي أولاً ثم بالرمل ثم بالطين، وقد تكون الرواسب التي يلقي بها من الكثرة بحيث تتكون مروحة من الأرض في مصب النهر.
هذه المروحة من الأرض تعرف بالدلتا، وقد اكتسب هذا الاسم لأنها تشبه إلى حد ما حرفاً من حروف الأبجدية اليونانية هو حرف " دلتا"
وهو يقابل حرف " الدال " في اللغة العربية.
ومن أشهر أراضي الدلتا في العالم القديم دلتا النيل، وفيها تقع معظم الأراضي الزراعية الخصيبة في جمهورية مصر العربية، وقد ساعدت الدلتا مصر القديمة على أن تصبح مهداً لجميع حضارات الدنيا.
وكان في الدلتا قديماً سبعة فروع للنيل ردمتها الرواسب التي يحملها النهر كل سنة، فلم يبق منها سوى فرع دمياط في الشرق وفرع رشيد في الغرب، وينفصل الفرعان عند قمة الدلتا إلى الشمال من القاهرة بنحو 20 كيلو متراً.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية دلتا كبيرة عند مصب نهر المسيسيبي، وتقع مدينة نيو أورليانز على بعد عدة اميال من هذه الدلتا " تاريخ كتابة المقال "
ولكن العلماء يعتقدون أن الموضع الذي تقوم فيه جزءاً من دلتا الميسيسبي، وأن النهر استمر خلال القرون العديدة يجلب ملايين الأطنان من الطين والرمل كل سنة.
فاستمر مصب النهر ودلتاه في الزحف نحو الجنوب، وما تزال دلتا الميسيسبي تزحف مع الوقت في خليج المكسيك.
ولم تكون أنهار الأمازون والكنغو والسند والراين دالات كبيرة، فبعض الأنهار تجري بسرعة كبيرة لا تستطيع معها بناء دلتا، ونهر الكنغو من هذه الأنهار.
 
#بحث_مدرسي_عن_دلتا_نهر_النيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.