الخميس، 23 أبريل 2020

WORMSدود


WORMS 
دود
ديدان الأرض

يجد معظم الناس في لفظة " الدودة" معاني القبح، وربما الضرر والخطر أيضاً، وبعض الديدان قبيح الشكل فعلاً، كما أن بعضها يسبب أمراضاً، ومن أنواع الديدان ما هو جميل الخلقة كما أن منها الأنواع النافعة.

وبعض الديدان مفلطح الأجسام، وبعضها أسطواني، بينما أجسام بعضها الآخر مقسمة إلى قطع أو عقل، وكذلك يعيش بعض الديدان في بعض آخر منها يعيش في أحشاء الحيوانات الأخرى، غير أن الديدان تتشابه في صفاتها العامة رغم هذه الاختلافات الكثيرة بين أنواعها، فهي جميعاً نحيلة ورقيقة لينة الأجسام كما أنها خالية من الأرجل تماماً أو تكاد تكون كذلك.

وأنفع الديدان لنا دودة الأرض الشائعة " العلق" فهي تُسدي لنا مساعدة كبيرة بعملها على تهوية التربة وزيادة خصوبتها، كما أنها طُعم جيد لصيد الأسماك.
أما الديدان الجميلة حقاً، فكلها مما يعيش في البحر، حتى أن بعضها يسمي جواهر البحر وأزهار البحر، ويبني كثير من تلك الأنواع حول جسمه أغشية دقيقة من الجير أو حبات الرمل، كما أن بعضاً من أنواعها له خياشيم تشبه الريش الدقيق الملون.
و "البلاناريا" دودة مفلطحة ضئيلة الحجم يستخدمها العلماء أحياناً لإجراء تجاربهم عليها وليظهروا القدرة الخارقة التي وهبها الله بعض الحيوانات لتجديد ما تفقده من أجسامها، فإنك إذا دودة " البلاناريا"
قطعتين نمت كل منهما لتكون دودة كاملة الأجزاء.
أما الدودة الشريطية فهي من الديدان الضارة، إذ أنها تعيش في أحشاء الحيوانات الأخرى.
ومنها أنواع تعيش في أمعاء الإنسان وقد يبلغ طول بعضها بضعة أمتار، وتنتقل عدواها باللحم الذي لم يطه طهواً جيداً، كما أن منها أنواعاً تصيب الحيوانات المختلفة.
وكذلك ديدان (الأنكلستوما والبلهارسيا) التي تصيب الناس في كثير من بقاع العالم وتضر بهم ضرراً بالغاً.
أما ديدان (الإسكارس) (ثعبان البطن) والأكسيورس فهي ديدان واسعة الانتشار وتعيش في أمعاء الإنسان، بينما تسبب دودة (الفيلاريا) مرض الفيل لأنها تحدث تضخماً كبيراً في سيقان المصابين بها.
وهناك دودة خطيرة أخري توجد في لحم الخنزير هي دودة (التريسكينلا) التي يقدر البعض أنها تصيب نحو 20 % من سكان الولايات المتحدة، وهي تصيب العضلات وقد تحدث أعراضاً شديدة الخطورة.
ويخطئ الناس في إطلاقهم اسم " الديدان" على بعض صغار الحيوانات وبخاصة صغار الحشرات،
فاليرقة الأسطوانية لحشرات أبي دقيق تشبه الدودة كثيراً في شكلها، ولكنها تتحول بمضي الوقت فتصبح مخلوقاً جميلاً ذا أجنحة، بل أن صغار بعض الحشرات الأخرى تكون أشد شبهاً بالديدان ولكنها سرعان ما تنبذ مظهر الديدان، أما الديدان الحقيقية فإنها تظل في شكل الدودة طول حياتها.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.