الاثنين، 27 أبريل 2020

دودة مفلطحة FLATWORM


دودة مفلطحة

FLATWORM

دودة مفلطحة

تنتمي هذه الديدان على قبيلة الديدان المفلطحة، وهي قبيلة واسعة الانتشار وتعيش معيشة حرة مثل " التربلاريا" كما تنتمي إليها الديدان الكبدية الطفيلية والديدان الشريطية، وتعيش الديدان المفلطحة الحرة تحت الصخور وبين الأعشاب البحرية أو على أسطح الركام، ولرقتها المتناهية يصعب رفعها من مواضعها دون الاستعانة بنصل مطواة، ويعوم البعض منها ليلاً بالقرب من أسطح المياه وينجذب نحو الضوء.
وللديدان المفلطحة البحرية جسم عريض رقيق له فتحة خارجية، ويزيد طول البعض منها على ست بوصات، وتعيش الطحالب معها أحياناً عيشة تكافلية، وثمة ديدان مفلطحة أخري تأكل حيوانات مختلفة الأنواع، ونظراً لرقة أجسامها وشفافيتها فإنها تتلون غالباً بلون الطعام الذي تأكله، وبعض المفلطحات زاهية الألوان، وقد تكون منقطة أو مخططة، وتتميز جميعاً بقدرتها على تجديد الأجزاء إذا أصيبت أجسامها بعطب.
والديدان الكبدية متطفلة أساساً، ويصل طولها إلى خمس أو ست بوصات،
 وقد ظهر عند فحص قويعه (نوع من الأسماك المسطحة ذات هيكل غضروفي وتعيش في الماء المالح)
صيدت على شاطئ المحيط الهادي أن بها نوعاً من هذه الطفيليات في تجويف الجسم الرئيسي ونوعاً آخر في فراغ الفم، ونوعاً ثالثاً متطفلاً على حيوان قشري كان بدوره متطفلاً على السمكة ذاتها.
وتوجد الطفليات المذكورة عادة على خياشيم الأسماك، وأجسامها بصفة عامة كيسية الشكل، ولها ماص أمامي يحيط بالفم كما قد يكون لها أحياناً ماص آخر في منتصف الجسم.
ويتسبب مرض " حكة السباحة " عن الإصابة بيرقات نوع من الديدان المفلطحة، وهي عادة تخترق الجلد وتبقي بين طبقاته خاصة في المناطق التي يغطيها لباس الاستحمام، وقد تسبب " حكة" مؤلمة تدوم أياماً طويلة.
والعائل الأوسط في هذه الحالة نوع من القواقع، وفى الإمكان مشاهدة خروج سحب اليرقات من القوقع بالعين المجردة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.