الأحد، 19 أبريل 2020

ذهبGOLD


ذهبGOLD
سبيكة ذهبية


نشبت الحروب من أجل الذهب وصادف المنقبون أخطاراً كثيرة في سبيل البحث عنه، وتسبب التنقيب عن الذهب في ارتحال الناس المستوطنين إلى أماكن كثيرة، وفي القرون الوسطي أنفق الكيماويون أعمار حياتهم في محاولة لتحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب.
عُرف الذهب منذ فجر التاريخ، والمدهش أنه عرف قبل معدن الألمونيوم شائع الاستعمال بوقت طويل، وكان الألمونيوم صعباً في الاكتشاف لأنه يوجد دائما متحداً بغيره من العناصر، أما الذهب فيوجد في الغالب خالصاً.
استخدم الذهب فصناعة الحلي قبل استخدامه نقوداً بوقت طويل، وكان مرغوباً فيه من أجل رونقه وجماله، وفي أماكن كثيرة تم العثور علي حلي أثرية من الذهب.
وقد أفاد الذهب كثيراً في عمل النقود، وكان نادراً دون أن يكون شديد الندرة، وكان الذهب هو المعدن المتين الذي يتحمل طويلاً، وكان يسهل تشكيله إلى قطع نقدية أو عملات، ومعظم نقود اليوم هي نقود ورقية ولكن مازال لدى الحكومات مخازن الذهب.
ولما كان الذهب لا يبلى ولا يتلف فإنه يمكن إعادة تشكيله مرات ومرات، فالذهب الذي في خاتم تشتريه اليوم قد يكون جزءاً من حلية أثرية قديمة، وقد يكون عملة ذهبية من كنز قرصان مدفون، ومن المحتمل أن يكون قد استخرج من منجم منذ شهور قلائل.
كان الذهب يكتشف قديماً على سطح الأرض أو قرب السطح.
وكانت طريقة التنقيب القديمة تتم بالحفر حتى الوصول إلى الطبقة الرملية الحصباء التي يوجد بها الذهب، ثم يغسل بالماء كل شيء عدا الذهب، ومن الممكن ان يستخرج بهذه الطريقة لأنه ثقيل جداً، وقطع الذهب الغفل تسمي " الركاز" ومعظمها دقيق الحجم ولكن بعضها كبير نوعاً ما، وقد عثر في استراليا على قطعة من ركاز الذهب سميت باسم " مرحباً أيها الغريب " وقد بيعت في وقتها ب 52.500 دولار.
واليوم يجري التنقيب عن الذهب في جوف مناجم عميقة تحت الأرض، ويعثر علي الذهب في عروق تمتد داخل الصخر الصلب، ويصل عمق بعض المناجم إلى ميل كامل.
أما الذهب الذي يدخل في صناعة المصوغات والحلي فيخلط عادة بمعادن أخري لتجعله أكثر صلابة، وأفخر أنواع الذهب يدخل في صناعة المصوغات هو من عيار 18 قيراطاً، أي أنه يتألف من نسبة مقدارها 18 جزءاً من الذهب إلي ستة أجزاء من معدن آخر،
وفي الذهب عيار 14 قيراطاً يوجد 14 جزءاً من الذهب إلي عشرة أجزاء من معدن آخر، ولابد أن يكون الذهب الخالص من عيار 24 قيراطاً
وعيار 21 قيراط هو النوع الشائه الاستخدام حالياً.
ولقد اكتشف الناس منذ وقت طويل أن الذهب يمكن طرقه ألواحاً رقيقة جداً وهو ما يعرف بأوراق الذهب.
وبعض أوراق الذهب رفيعة لدرجة أن كل 35.000 ورقة منها يصنع كومة ارتفاعها بوصة واحدة فقط.
وتستخدم أوراق الذهب في عمل الحروف المذهبة على الكتب والشعارات والزخرفة على الخزف والصيني والاثاث وحتى المباني.
ولا يدخل جميع الذهب في سك النقود والزخرفة، بل أن ذهباً كثيراً يدخل مثلاً في حشو الأسنان التالفة.
وبالرغم من أن تعدين الذهب قد بدأ منذ آلاف الأعوام، فإن جميع الذهب الذي استخرج يمكن تخزينه بسهولة في الطابق الأول من أي بناء كبير.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.