الثلاثاء، 28 أبريل 2020

راديوم RADIUM

راديوم  
RADIUM
عنصر الراديوم
أنفق الكيميائيون الأوائل معظم وقتهم في محاولة تحويل المعادن الشائعة مثل الرصاص إلى ذهب، وقد أثار سخرية الكثيرين وضحكهم إذ لم تكن لدي أولئك الكيميائيين أية فكرة حقيقية عما كانوا يفعلون، ولكنهم كانوا يجرون عدداً من التركيبات الغريبة التي كانوا يأملون في أن يؤدي السحر إلى إتمام تفاعلها وإحداث التحويل الذي كانوا ينشدون، وكان هدفهم من هذا هو إثراء أنفسهم.
واليوم تحقق العلماء من أولئك الكيمائيين القدماء لم يكونوا على خطأ تام إذ ثبت الآن أنه يمكن تحويل بعض العناصر إلى أخرى، وقد أدي اكتشاف الراديوم ودراسته إلى التحقق من ذلك، وإن كان ذلك التحويل يغضب الكيميائيين القدماء، لأن الراديوم أغلي آلاف المرات من الذهب، ولكنه يتحول في سلسلة من التغيرات إلى رصاص معتاد.
والراديوم واحد من المواد البسيطة- أو العناصر – التي يسميها العلماء عناصر مشعة، والتي تتحول من تلقاء نفسها إلى عناصر أخري، فتندفع منها أشعة قوية في نفس الوقت وهذه الأشعة تستطيع اختراق كثير من المواد التي لا يستطيع الضوء المرور خلالها، فأشعة الراديوم مثلاً " تستطيع اختراق اللحم" وتستخدم فى علاج السرطان وأمثاله من الأمراض.
ومن الفوائد الشائعة للراديوم استعماله في الطلاء، فيستخدم طلاء يحوي كميات ضئيلة منه في كساء عقارب الساعات بطبقة منه ليجعلها تضئ في الظلام، ويرجع ذلك إلى أن المواد الموجودة في الطلاء تتوهج وتنبعث ومضات من النور عندما تصطدم بها أشعة الراديوم.
وإذا ما استخدم الراديوم بشيء من الإهمال أحدث حروقاً خطيرة، ولذلك يجب حفظه في أوان خاصة من الرصاص السميك.
والراديوم النقي معدن أبيض، وهو ثقيل جداً، ولكنه نادر جداً، ولم ينتج منه في العالم كله إلا بضعة أرطال.
ولم يكتشف الراديوم إلا منذ حوالي قرن، وقد اكتشفه العالمان الفرنسيان " بيير وماري كوري " وقصة اكتشافه من الفصول المثيرة في تاريخ العلوم.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.